fbpx
الخميس , 1 ديسمبر 2022
#image_title

عيسى: نسبة مراقبة الملفات الجبائية لا تتجاوز الـ1% ما يتطلب ضرورة تدعيم آليات الرقابة

قال محمد أنيس عيسى رئيس المجلس الوطني لمجمع المحاسبين عن اللقاء الذي جمعهم بوزيرة المالية وأعضاء المجلس الوطني حول مشروع قانون مالية 2023 تمّ خلاله تقديم بسطة عن الوضع العام المالي والضغوطات ولمحة عن المشروع الأولي للإجراءات الجبائية.
وأكّد عيسى خلال حضوره في برنامج ‘ميدي شو’ على موزاييك أف أم اليوم الإثنين 21 نوفمبر 2022، أن المشروع تضمنّ توسيع قاعدة الجباية “لكن تبقى النصوص غير كافية لإيجاد حلول جذرية”، مستدركا أنّ 60% من تمويل الميزانية متأت من الموارد الجبائية لهذا لا مناص من زيادة بعض المعدلات، حسب تعبيره.
وكشف محمد أنيس عيسى أنّ نسبة مراقبة الملفات الجبائية لا تتجاوز الـ1% فقط ما يتطلب ضرورة تدعيم آليات الرقابة وتعصيرها بشريا وتقنيا.
ولفت إلى أنّ إجراء رفع السرّ المهني المتعلّق بهويّة الحريف والمستندات بين المحاسب والحريف موجود في مشروع قانون المالية الجديد.
وفي سياق متّصل، بيّن رئيس المجلس الوطني لمجمع المحاسبين أنّه من الضروري تحسين العلاقة بين الإدارة والمُطالب بدفع الضريبة وعدم الاكتفاء بالعلاقة الزجرية لجمع المزيد من الأموال خاصة في ظل انعدام الثقة من المواطن وعزوفه عن الدفع.
كما إعتبر المتحدث أنّ النصوص والترفيع في الأداءات حلّ على المدى القصير “والأصح اليوم العمل على تغيير الحوار وتحفيز المطالب بدفع الاداءات لتشجيعه على القيام بالتصريح وبالتالي تعبئة موارد الدولة”.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

رئيسة الحكومة ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في لقاء صحفي مشترك

عقدت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية السيد عبد الحميد …

بوزوادة: “ضرورة إزالة العراقيل الإدارية وسن إجراءات وتشريعات مُيسرة وسهلة للمستثمرين”

أكد الرئيس المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة، أن الوكالة تُمثل محل ثقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email