fbpx
الجمعة , 9 ديسمبر 2022
أخبار عاجلة
#image_title

الجبالي: “وزارة الثقافة عدو للثقافة ولا أرى سياسة في تونس”

تحدّث الممثّل والمخرج التونسي توفيق الجبالي، عن عرضه الأوّل لمسرحية “على هواك”، قائلا إنّه كان يفكّر منذ مدّة، في كيفيّة تناول المسألة الموسيقيّة في عمل مسرحي، بيدا أنّ هناك عدّة نقاط قد تحول دون ذلك، على غرار عدم توفّر الإمكانيّات اللازمة أو أنّ الصيغة لم تكن مطروحة من الأساس، وفق قول الجبالي.
وفي سياق آخر، شدّد الجبالي خلال حلوله ضيفا على برنامج “جاوب حمزة”، على موزاييك أف أم أمس الأحد 20 نوفمبر 2022، على أنّه يعتمد “مبدأ التريّث” كي يكون على المسرح، فالتمثيل متعب وشاق بالنسبة له، إضافة إلى ذلك، فإنّ “لا يُجيد منافسة البكائيين خاصّة حول التمتّع بالدعم من الدولة”، وفق تعبيره.
وأوضح ذلك، “منافسة البكاء كبيرة برشا في تونس، و أنا لا يمكنّني منافسة البكائيين.. كما أنّ هذه اللغة لم تعد مثمرة وتقزّم الإنسان كثيرا..”.
كما استنكر الجبالي الثقافة الاجتماعيّة في تونس، المبنيّة على مقولة “انتوما الكبار يزّي، خلّوا فرصة للشباب”، وقال: “وقت دخلت في خلاف مع بعض الشبّان سمعت برشا الجملة هاذي”، على حد قوله.
وعن علاقته بالسياسة، أشار الجبالي إلى أنّ تشابه اسمه مع حمادي الجبالي سبّب له مشاكل عديدة، قائلا: “بحثوني بسبب تشابه الاسم مع حمادي الجبالي”.
كما اعتبر المتحدث أنّ السياسة كممارسة للمواطنة غير موجودة في تونس، قائلا: “لا أرى سياسة في تونس..”.
وأكّد توفيق الجبالي، مجدّدا، على أنّ “وزارة الثقافة هي عدو للثقافة”، قائلا إنّ “الإدارة التونسيّة بصفة عامّة معاديّة لأيّ تقدّم وأيّ رُقي”.
وأضاف الجبالي “مثال على ذلك، في أيّام قرطاج المسرحيّة، الأصل فيه أن يكون لإدارة المهرجان إطّلاع واسع، وتقوم بمتابعة الأعمال والسفر والمشاهدة والتنقّل بن الدول لمواكبة الأعمال المسرحيّة، بيدا أنّه يتم الإكتفاء بمراسلات إداريّة”، وفق تعبيره.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

دعم علاقات التعاون وتجسيد مخرجات ندوة “تيكاد” محور لقاء رئيسة الحكومة بسفير اليابان بتونس

استقبلت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان بعد ظهر اليوم بقصر الحكومة بالقصبة سفير اليابان …

المرايحي: سعيّد عوض إنقاذ البلاد بعد 25 جويلية أصبح يمثّل خطرا على الدولة ويهدّد بإنهيار البناء

تحدّث لطفي المرايحي الأمين العام للاتحاد الشعبي الجمهوريمبادرة ”ارحل” للإطاحة برئيس الجمهورية قيس سعيّد. وأوضح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email