fbpx
الخميس , 1 ديسمبر 2022
#image_title

نقابة شركات الادوية المتجددة والبحوث تدعو إلى تعبئة موارد مالية كافية للتقليص من ديون الصيدلية المركزية لدى مزوديها

دعت نقابة شركات الادوية المتجددة والبحوث، اليوم الاربعاء، إلى تعبئة موارد مالية كافية للتقليص من ديون الصيدلية المركزية لدى مزوديها قبل موفى 2022 ووضع خارطة طريق لتسديد مختلف ديونها قبل موفى 2023.
واضافت النقابة، في بلاغ أوضحت فيه أسباب مغادرة ثلاث شركات ادوية عالمية تونس، ان مستحقات مخابر الادوية المجددة لدى الصيدلية المركزية قد وصلت الى حدود 750 مليون دينار.
واوضحت ان تخصيص مبلغ 200 مليون دينار لفائدة هذه المؤسسة العمومية في قانون المالية التكميلي لسنة 2021 لم يكن كافيا لتحسين وضعيتها الحرجة والتي وصلت فيها آجال الدفع لمزوديها الى 14 شهرا.
واعتبرت النقابة ان مستحقاتها المالية لدى الدولة التونسية ليست السبب الوحيد، الذي دفع ب3 شركات لمغادرة تونس، موضحة ان 4 أسباب أخرى ساهمت في ذلك وستؤدي الى تخلي شركات اخرى عن الاستثمار في تونس.
ومن بين الاسباب التي قدمتها النقابة صعوبة نفاذ الادوية المجددة الى السوق التونسية نتيجة صعوبة الحصول على التراخيص، موضحة ان عدد الادوية المجددة التي تحصلت على ترخيص للترويج في السوق التونسية، خلال السنوات العشر الاخيرة، يبقى ضعيفا جدا.
كما اعتبرت ان آجال تسجيل الادوية الجديدة التي تحصلت على ترخيص للترويج بالسوق “غير عادية وطويلة جدا” ويمكن ان تصل الى 6 سنوات في حين لا تتجاوز هذه المدة في البلدان المجاورة 9 اشهر وبعض الاسابيع في بعض الدول العربية في منطقة الشرق الاوسطية.
ويعد بطء الاجراءات الادارية من اهم الصعوبات التي تعترض شركات الادوية في تونس بالاضافة الى عدم احترام الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.
وشددت النقابة على ضرورة تقليص اجال منح التراخيص واجال التسجيل والاسراع بتركيز وكالة الادوية فضلا عن استكمال برنامج الرقمنة ومراجعة بعض القوانين لتمكين المنتوجات المجددة من دخول السوق التونسية وتوفير الحماية للمكلية الفكرية وبراءات الاختراع.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

رئيسة الحكومة ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في لقاء صحفي مشترك

عقدت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية السيد عبد الحميد …

بوزوادة: “ضرورة إزالة العراقيل الإدارية وسن إجراءات وتشريعات مُيسرة وسهلة للمستثمرين”

أكد الرئيس المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة، أن الوكالة تُمثل محل ثقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email