fbpx
الخميس , 1 ديسمبر 2022
#image_title

عدنان الأسود: الجامعة التونسية لكرة القدم متمردة بشكل تام وإلى اليوم لم أتلق أي مراسلة منها في 9 قضايا مرفوعة ضدها

قال عدنان الأسود رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة إن مكاسب كبيرة تحققت أول سنتين من بعث الهيئة التي تم إرساؤها منذ خمس سنوات.
وأوضح الأسود خلال حضوره في برنامج ”ميدي شو ” على موزاييك أف أم اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022، أن هذه المكاسب تكمن من حيث التزام الهياكل العمومية بالالتزامات المحمولة عليها بمقتضى القانون، وتم تفعيل الحق في النفاذ للمعلومة بشكل واضح من طرف المواطنين ومنظمات المجتمع المدني .
وتابع أن هيئة النفاذ إلى المعلومة هي محكمة بالمعنى الوظيفي للكلمة وليس المعنى الهيكلي، والمبدأ يكمن في النشر التلقائي للمعلومة لكن هذا تم بصفة محتشمة، وفق تعبيره.
وأضاف المتحدث ”منذ أن انطلقت الهيئة في مهامها، نسبة التمكين من النفاذ إلى المعلومة في حدود 71 بالمائة، ونسبة الرفض الصريح 20 بالمائة، ونسبة الرفض الضمني 9 بالمائة..”
كما تحدث عدنان الأسود عن إشكال في تنفيذ قرارات الهيئة بسبب عدم تفاعل الهياكل العمومية، وهو ما يدفعهم إلى التشهير بها، قائلا ”أحنا ما نعرفو اللي الادارة ما امتثلتش للقرار اللي أصدرناه كان ما يتصل بينا المواطن.. وما يقلقنا هو أن الهياكل العمومية التي لا تمر إلى الدرجة الثانية من التقاضي ولا تقوم بالتنفيذ ..”
وتابع ” أكثر من 5 آلاف هيكل عمومي ينطبق عليه قانون النفاذ إلى المعلومة ونحن نقوم بالتشهير بالهياكل التي لا تتفاعل مع مطالب النفاذ .. والجامعة التونسية لكرة القدم متمردة بشكل تام.. وإلى اليوم لم أتلق أي مراسلة منها في 9 قضايا مرفوعة ضدها ..”
كما تحدث عن عديد الهياكل الأخرى على غرار بلديات في جهات مختلفة، مستدركا بالقول أن وزارتي الدفاع والداخلية أبهرا الهيئة في التعاطي مع قانون النفاذ للمعلومة.
وأوضح في هذا الإطار ”وزارتا الدفاع والداخلية أبهرانا في التعاطي مع قانون النفاذ للمعلومة.. من أحسن الوزارات التي تفاعلت معنا.. لكن هناك تراجع…
وأبرز ضيف ميدي شو أن عددا من المؤسسات العمومية دون موقع واب على غرار مستشفيات وولايات.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

رئيسة الحكومة ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في لقاء صحفي مشترك

عقدت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية السيد عبد الحميد …

بوزوادة: “ضرورة إزالة العراقيل الإدارية وسن إجراءات وتشريعات مُيسرة وسهلة للمستثمرين”

أكد الرئيس المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة، أن الوكالة تُمثل محل ثقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email