fbpx
الخميس , 1 ديسمبر 2022
#image_title

توفيق بكار: “اللجوء إلى صندوق النقد الدولي كان ضرورياً ولا مفر منه للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة”

أوضح الخبير الاقتصادي والوزير السابق للتنمية الاقتصادية والمالية والمحافظ السابق للبنك المركزي التونسي توفيق بكار، أن اللجوء إلى صندوق النقد الدولي كان ضرورياً ولا مفر منه للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيش على وقعها البلاد.
كما أوضح بكار خلال حضوره في برنامج “جاوب حمزة” على موزاييك أف أم، الأحد 6 نوفمبر 2022، أن اللجوء إلى صندوق النقد الدولي في حد ذاته لا يعتبر أمراً جيداً وإيجابياً، قائلاً “مراجعة الدعم وإصلاحه لا بد منه.. موش معقول أنو الباقات في 2011 بـ190 مليم ولليوم مزالت بـ190 مليم؟”.
كما أوضح بكار أن تونس كانت لها مدخرات مالية لا بأس بها في حدود 5.6 مليار دينار سنة 2010، معتبراً أن الوضع المالي والاقتصادي كان طيباً في تلك الحقبة، حسب تصريحه.
وقال المتحدث أنهم حققوا نسق نمو ب5 بالمائة خلال فترة التسعينات.. ومن سنة 2000 إلى سنة 2010 أصبح نسق النمو في حدود 4%، وهو ما يعني أن تونس تمكنت في 20 سنة من مضاعفة الدخل الفردي الخام للمواطن التونسي الذي أصبح 6000 دينار بعد أن كان لا يتجاوز ال1000 دينار مع بداية تسعينات القرن الماضي، على حد تعبيره.
وأردف بالقول أن الأزمة الإقتصادية التي شهدها العالم في 2006 أثرت على نسق النمو في تونس بسبب الركود الاقتصادي وهو ما أثر سلباً على الحياة اليومية للمواطن”.
وأضاف بكار أن “أكبر فساد هو السياسات العمومية الخاطئة.. اقترح معهداً مختص في السياسات العمومية”.
وتابع المتحدث أن “موضوع الذهب الذي استولي عليه من البنك المركزي في الثورة إشاعة.. قمنا ب4 تقييمات من مصادر خارجية على البنك ولم ينهب أي غرام من الذهب”.
كما اعتبر بكار أن الحل للخروج من الأزمة الاقتصادية يكمن في تعبئة موارد لتمكين المؤسسات العمومية من إعادة هيكلتها أو المواصلة.
وإقترح بكار إعادة هيكلة لعدد من المؤسسات و خوصصتها، والموارد تستعمل حصرا في إعادة هيلكة المؤسسات التي يجب أن تبقى في القطاع العمومي، وفق قوله.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

بوزوادة: “ضرورة إزالة العراقيل الإدارية وسن إجراءات وتشريعات مُيسرة وسهلة للمستثمرين”

أكد الرئيس المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة، أن الوكالة تُمثل محل ثقة …

ورشة عمل تحت إشراف رئيسة الحكومة حول “تطوير حوكمة المؤسسات والمنشآت العمومية”

انتظمت اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 بدار الضيافة بقرطاج، ورشة عمل تحت إشراف رئيسة الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email