fbpx
الجمعة , 9 ديسمبر 2022
أخبار عاجلة
#image_title

الدورة 26 من المهرجان الدولي للخيام بحزوة: عروض مستوحاة من التراث تزيّن مدينة حزوة

عاشت مدينة حزوة طيلة أربعة أيام على وقع الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الدولي للخيام، التس شهدت مزيج من العروض الفرجية حضرها جمهور غفير العدد من داخل وخارج ربوع الجريذ حتى من خارج تونس أغلبها من الجارة الجزائر.
وإنطلقت عشية الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 بمنطقة حزوة الحدودية ، فعاليات هذا المهرجان وكان ذلك تحت إشراف والي توزر محمد أيمن البجاوي الذي كان مرفوقا بعدد من الإطارات الجهوية والمحلية،
وقال والى توزر في تصريح إعلامي يوم الإفتتاح أن الروح عادت إلى مدينة حزوة لهذا المهرجان العتيد بعد 3 سنوات من الغياب بسبب جائحة كورونا، ليبعث فى الجهة حركة ثقافية و إقتصادية و يساهم في التعريف وموروثها الثقافي والحضاري و بعاداتها و تقاليدها، مشيرا إلى الجهود التى بذلتها الهيئة المديرة لإنجاح هذه التظاهرة على جميع المستويات.
وكان الإفتتاح شهد عروض واستعراضات مستوحاة من التراث، حيث إنطلقت بفقرات تنشيطية وتاريخ قبيلة غريب و سكان الصحراء و بمعرض للصناعات التقليدية ، يبرز التراث البدوي والموروث الثقافي والحضاري للجهة.
وكان العرض المتميز للملحمة الفنية التى أعدت خصيصا لهذه الدورة بعنوان “صحاري الحب” بإخراج حافظ خليفة مع ثلة من نجوم التمثيل فى تونس على غرار صلاح مصدق وسهام مصدق و صالح الجدي و عبد الباسط بوعلاق و محمد توفيق الخلفاوي و ايمن الناجح و أماني عبد اللاوي .
أما في السهرة من المهرجان الدولي للخيام بحزوة، فقد أثث نجم الكوميديا جعفر القاسمي بعرض لمسرحية “جعفور” التى تضمنت نقدا للواقع التونسي الموجع، مسرحية تفاعل معها الجمهور الحاضر وسط أجواء من الضحك.
وفي اليوم الثاني للمهرجان وفي الفترة الصباحية فقد إنطلق بفقرات تنشيطية للأطفال بدار الشباب بحزوة ، تليها ندوة علمية ملتقى البلديات الحدودية واقع و أفاق تحت إشراف بلدية حزوة.
أما الفترة المسائية فخصصت لتقديم عرضين فرجويين الأول لفرق محلية واجنبية و الثاني لفرق عربية من فلسطين و الجزائر و ليبيا و العراق و مصر.
وفي السهرة كان جمهور حزوة على موعد مع الفن الشعبي، بقيادةالشاب بشير.
وحضر أكثر من 4500 متفرج من الجنسين شيبا وشبابا من تونسوخارجها خاصة من الجزائر وليبيا، في حفل الفنان الشاب بشير الذي قدّم فيه ثلة من أجمل أغانيه كحمامة طارت والصبابة ولاو باندية وغيرها
وفي اليوم الثالث فقد شهد عرص مسرحي للأطفال ثم ماراطون المرأة الصحراوية وبطولة الأكادميات أصاغر، والعشوية كانت خاصة بضيوف المهرجان بمخيم الرمال الصحراوي على شرف هيئة المهرجان.
وفي السهرة عربية متميزة بعروض من فلسطين والعراق وتونس والجزائر وليبيا.
أما في اليوم الختامي فكان كرنفال للأطفال مع إختتتام بطولة الأكادميات، وفي المساء أقيم عرض فلكلور بساحة المهرجان ثم أقيمت مسابقات وجوائز تحت إشراف دار الشباب المتنقلة بتوزر . وسهرة الختام كانت سهرة شبابية بإمتياز مع فنان الراب سامارا تحت حضور جماهيري عفير فاق ال5000 متفرج من نساء ورجال كبارا وصغار، وغنى سامارا جملة من أفضل إنتاجاته أهمها رورو في فترة تجاوزت الساعة والنصف، معبرا عن فرحته بتواجهة بربوع الجريد وخاصة حزوة وقد قدم للجمهور الحاضر أخر إصداراته حصريا تحمل عنوان “قلبي قلبي”.
كانت الدورة السادسة والعشرين دورة مميزة ونالت إعجاب الجميع وفق الأصداء التي رصدناها من الحضور ومن ضيوف هذه الدورة.

#image_title
#image_title
#image_title
#image_title
#image_title
#image_title
#image_title
#image_title
#image_title
Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

دعم علاقات التعاون وتجسيد مخرجات ندوة “تيكاد” محور لقاء رئيسة الحكومة بسفير اليابان بتونس

استقبلت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان بعد ظهر اليوم بقصر الحكومة بالقصبة سفير اليابان …

المرايحي: سعيّد عوض إنقاذ البلاد بعد 25 جويلية أصبح يمثّل خطرا على الدولة ويهدّد بإنهيار البناء

تحدّث لطفي المرايحي الأمين العام للاتحاد الشعبي الجمهوريمبادرة ”ارحل” للإطاحة برئيس الجمهورية قيس سعيّد. وأوضح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email