fbpx
الجمعة , 9 ديسمبر 2022
أخبار عاجلة
#image_title

كرشيد: “إسترجاع الأموال المنهوبة أمر صعب جدّا الآن وبن سدرين كذبت على التونسيين”

أكد وزير أملاك الدولة الأسبق، مبروك كرشيد، أن “استرجاع الأموال المنهوبة أمر صعب جدّا الآن”.
وأضاف في مداخلة له على “الجوهرة أف أم”، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022، أن القانون التونسي يعطي الحق لكل متهم الاعتراض على الحكم في ظل 20 عاما من صدور الحكم الغيابي الصادر ضدّه إلى أن يصبح باتا ونهائيا”.
وتابع أن البنوك والمؤسسات المالية والدول الأجنبية لا تقبل إلاّ تنفيذ الأحكام النهائية والباتة، مشيرا إلى أنه قد وجد حلّا ومخرجا عندما كان يشغل منصب وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، وعقد اتفاقا مع كاتب الدولة السويسري على هامش مؤتمر استرجاع أموال نيجيريا سنة 2017 المنعقد في واشنطن الذي نظمه البنك الدولي، حيث تم التطرق إلى المشكل القانوني والاتفاق على نشر الأحكام القضائية وإشهارها في وسائل الإعلام السويسرية ومنح المعنيين بها شهرا للاعتراض قبل أن تصبح باتة”، وفق قوله.
وأوضح كرشيد أن الاستثناء الوحيد هو ما حصل مع زوجة الرئيس الأسبق الراحل بن علي، ليلى الطرابلسي، حيث تمكنت الدولة من استرجاع أموال من حساباتها في بيروت، لكنها مازالت إلى حدّ اليوم تقوم برفع القضايا لاسترجاعها.
ومن ناحية أخرى قال وزير أملاك الدولة الأسبق، إن رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة، سهام بن سدرين قد “كذبت كثيرا على الشعب التونسي”.
وأضاف كرشيد أنها أرادت التلاعب بأموال الدولة و صرف تعويضات بحوالي 3 آلاف مليار لحركة النهضة، وأنه تصدّى لها عندما كان وزيرا لأملاك الدولة والشؤون العقارية آنذاك”.
وأوضح المتحدث أنها الآن أمام القضاء، متهما إياها بـ”الخيانة” في ملف البنك الفرنسي التونسي، حيث قال إنها “قد أعطت خصم الدولة التونسية وغريمها حجّة، وهو أخطر ما قد يقع”، وفق قوله.
وأفاد كرشيد بأنه قد “تعرّض إلى التشويه والتشهير بسبب رفضه لصرف تعويضات لمجموعات سياسية بتعلّة النضال”.
وأكد أنه “ليس لديه أي مشكل شخصي مع بن سدرين لكنها كذبت على التونسيين وقدمت أرقاما وحقائق مغلوطة”، نافيا “تقدّم بلحسن الطرابلسي وسليم شيبوب ومروان المبروك بمطالب للصلح الجزائي وتقديم تعويضات للدولة”، حسب قوله.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

دعم علاقات التعاون وتجسيد مخرجات ندوة “تيكاد” محور لقاء رئيسة الحكومة بسفير اليابان بتونس

استقبلت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان بعد ظهر اليوم بقصر الحكومة بالقصبة سفير اليابان …

المرايحي: سعيّد عوض إنقاذ البلاد بعد 25 جويلية أصبح يمثّل خطرا على الدولة ويهدّد بإنهيار البناء

تحدّث لطفي المرايحي الأمين العام للاتحاد الشعبي الجمهوريمبادرة ”ارحل” للإطاحة برئيس الجمهورية قيس سعيّد. وأوضح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email