fbpx
الأحد , 27 نوفمبر 2022
أخبار عاجلة
#image_title

غازي معلى: السياسة الدبلوماسية لتونس منعدمة تماما وتونس في سبات

كشف غازي معلى المتابع للشأن الليبي عن إمضاء اتفاقيات عسكرية بين ليبيا وتركيا منذ يومين في تحد للأمم المتحدة اعتبارا لأن تزويد ليبيا بالأسلحة ممنوع.
وقال معلى في برنامج ميدي شو على موزاييك أفأم أمس الخميس 27 أكتوبر 2022، ”تركيا تتحدى الأمم المتحدة وستزود ليبيا بطائرات دون طيار وبأسلحة”.
كما كشف عن إمضاء اتفاقيات اقتصادية حول البترول والتنقيب عن النفط، حيث أصبحت الأولية للشركة التركية الوطنية للتنقيب على البترول في الأسواق الليبية وحتى في الحقول الليبية التي سيتم اكتشافها مستقبلا، قائلا:” تونس أصبحت جارة تركيا لا ليبيا”.
وأكّد أن تونس بصد فقدان سوق مهمة وجار استراتيجي وسند اقتصادي، لصالح تركيا.
واعتبر أن تونس مطالبة اليوم بطرح الأسئلة عن الهدف من هذا التواجد التركي في ليبيا وعلى بعد عشرات الكيلومترات عن حدودها وإلى متى سيتواصل، وفق تقديره، قائلا: هناك فرق بين التواجد التركي في ليبيا وبين تركيز قاعدة تركية في ليبيا ”.
وكشف أنه بعد عقد الاتفاق النفطي بين ليبيا وتركيا كل دول المنطقة تحركت وأصدرت بيانات تطلب فيها نشر تفاصيل الاتفاق وما يحدث في حدودها إلا تونس.
وأضاف: ”اليوم هناك انقسام جديد في ليبيا.. والمغرب قامت بدعوة رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا وعقدت جلسات حوار انتهت بصياغة خارطة طريق.. كل هذا كان من المفروض أن يتم في تونس..”.
وبيّن أن السياسة الدبلوماسية لتونس منعدمة تماما، وان تونس يجب ان تكون صديقة مع الجميع بغض النظر عن من يحكم ليبيا اليوم، وفق قوله.
وأكّد أن السيادة الليبية تهم تونس، خاصة وأنّ القاعدة العسكرية التركية على الحدود التونسية مطلة على كل البحر الأبيض المتوسط وهو موقع استراتيجي جدا، وفق تصريحه.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

بن قردان: ضبط كمية من المواد الغذائية المدعمة مخبأة تحت”فيتورة الزيتون”

تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني ببن قردان من ضبط شاحنة تحمل ترقيما تونسيا متجهة …

رئيس الجمهورية يستقبل وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022 بقصر قرطاج، السيّد محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email