fbpx
الأحد , 27 نوفمبر 2022
أخبار عاجلة
#image_title

بن سالم: في حال وقّع رئيس الدولة على الإتفاقية مع صندوق النقد فإن في ذلك إهانة لتونس

تحدث حاتم بن سالم الوزير السابق والناشط السياسي عن اتّفاق الحكومة التونسية وصندوق النقد الدولي، قائلا إنه في حال وقّع رئيس الدولة على الاتفاقية فإن في ذلك إهانة لتونس، حسب تقديره.
وأوضح بن سالم خلال حضوره في برنامج ”ميدي شو ” على موزاييك أف أم اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، قائلا ”الاتفاقيات الدولية السيادية يمضيها وزير الخارجية، والاتفاقيات التقنية تُوقّع بتفويض إما من الرئاسة أو الخارجية، لوزير المالية.. واليوم كأن صندوق النقد الدولي لا يعترف بأهم الشخصيات في تونس ويريدأن يوقّع الرئيس، وهذه إهانة ..”
وعبر الوزير السابق عن تخوفه من تغول صندوق المؤسسة المالية الدولية في تونس، قائلا ”أخاف من سياسة جرعات التسكين.. وأخاف من تغول صندوق النقد الدولي في البلاد ويشترط مسائل قد تمس من السيادة الوطنية بمقابل سخيف..”
واعتبر حاتم بن سالم يكم في التعويل على أنفسنا، لافتا إلى أن تونس تزخر بإمكانيات مالية ضخمة لو تمكنت من إصلاح المنظومة الجبائية وغيرها من الموارد الأخرى.
ومن ناحية أخرى أكد حاتم بن سالم الوزير السابق والناشط السياسي أن تونس بحاجة اليوم إلى ‘حكومة حرب’ تضم 15 وزيرا، تدوم أعمالها سنتين تقدم خلالها خارطة ‘طريق حلول’ لإخراج تونس من المأزق الاقتصادي والمالي الذي تعيشه.
كما دعا المتحدث رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى معاينة الوضع بكل موضوعية، وخاطبه قائلا ”’ نقول للرئيس اليوم عندك فرصة تخرج تقول الوضع صعيب برشا والحكومة هذي بارك الله فيها خدمت خدمتها.. اليوم لازم حكومة حرب.. ”
وإعتبر بن سالم أن تونس في أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية تمس مباشرة من الحياة اليومية للمواطن .
كما انتقد حاتم بن سالم أداء الحكومة الحالية، قائلا ”عمليا ماذا أنتجت وماذا أنجزت؟ بغض النظر عن الأسماء وليس لي إشكال مع نجلاء بودن، لكن هذه الحكومة غير قادرة على إيجاد الحلول العملية لأزمة الشعب..”
وتحدث أيضا عن ”عدم كفاءة الحكومة الحالية على مواجهة التحديات الكبرى التي تعيشها دولتنا وشعبنا”، وفق تعبيره، قائلا ”عادة وفي كل دول العالم يجب أن يكون السياسي السند والدعم، لكن اليوم أصبح السياسي إشكالا بالنسبة لما تعيشه تونس على مستوى الاقتصاد والمالية وعلى المستوى الاجتماعي…”
كما علّق حاتم بن سالم بخصوص إستقبال رئيس الجمهورية قيس سعيّد قائد جبهة البوليساريو على هامش قمّة تيكاد.
واستبعد حاتم بن سالم أن يكون قرار استقبال زعيم البوليساريو صادر عن الديبلومسيين المسؤولين على الشؤون المغاربية، قائلا ”مستحيل كان ينصحوا باستقبال الأمين العام للبوليساريو.. هذا قرار خذاه رئيس الجمهورية وحدو.. والعملية هذيكا أضرت بعلاقتنا مع المغرب ومع اليابان..”
وتابع في هذا الإطار ”هناك ثوابت وتقاليد لا تتغير في الدبلوماسية التونسية، هي تتطور وتحافظ على أسسها .

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

بن قردان: ضبط كمية من المواد الغذائية المدعمة مخبأة تحت”فيتورة الزيتون”

تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني ببن قردان من ضبط شاحنة تحمل ترقيما تونسيا متجهة …

رئيس الجمهورية يستقبل وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022 بقصر قرطاج، السيّد محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email