fbpx
الجمعة , 9 ديسمبر 2022
أخبار عاجلة
#image_title

العكروت: وقع عزلي من مهامي لأني أردت أن تكون المؤسّسة العسكريّة بعيدة عن التجاذبات السياسية

أفاد الأميرال المتقاعد ومستشار الأمن القومي في عهد الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي كمال العكروت، بأنّه سعى خلال توليه منصب مدير عام المخابرات، إلى النأي بالمؤسّسة العسكريّة عن التجاذبات السياسية، وهو ما تسبّب في عزله من مهامه.
وقال العكروت خلال استضافته في برنامج “جاوب حمزة” على موزاييك أف أم اليوم الأحد 23 أكتوبر 2022، “أردنا أن تكون المؤسّسة العسكريّة بعيدة عن التجاذبات السياسية، لذلك وقع طردي”.
وأضاف الأميرال “وزير الدفاع في تلك الفترة أعلمني بأنّ الرئيس قام بتغييرات، وتقرّر إرسالي إلى طرابلس، إلاّ أنّني رفضت ذلك وطلبت تعييني ملحقا عسكريا في أبو ظبي”.
وأشار المتحدث إلى أنّ بعض الأطراف طالبت في تلك الفترة بالسماح بارتداء الحجاب، إلاّ أنّه رفض ذلك على اعتبار أنّ “هناك طقوس في العسكر تطبيقها إجباري على الجميع”، حسب تعبيره.
وأوضح، قائلا “نّاس مبعوثين طالبوا منّا بالضغط، فرض الحجاب واللباس الشرعي في الجيش.. لكنّي رفضت ذلك، كنت ضدّ لباس الحجاب في المؤسّسة العسكرية..”.
وفي سياق آخر، قدّر العكروت أنّ التعامل مع موضوع تسمّم الرئيس الراحل محمد الباجي قائد السبسي كان “تعاملا غير مهني”.
وقال أنه “فخر لتونس أنّ رئيسها تعالج في مستشفى تونسي بقدرات تونسيّة وكفاءات تونسيّة.. هو اختار المستشفى العسكري، رغم أنّ أغلب رؤساء الدول يختارون العلاج في دول في دول أوروبيّة على حساب دولتهم”.
واعتبر العكروت أنّ الراحل الباجي قائد السبسي حقّق نجاحا دبلوماسيا لتونس، بعد أن كانت منهارة إثر فترة حكم المنصف المرزوقي، وفق تعبيره، قائلا: “الباجي أرجع الاعتبار لتونس..”.
كما حقّق السبسي نجاحا لتونس على المستوى الأمني والدفاع، وفق قول العكروت، الذي أشار إلى أنّ أوّل قرار تمّ اتّخاذه إثر أوّل اجتماع للمجلس الوطني للأمن في 12 فيفري 2015، هو التسريع في إصدار قانون مقاومة الإرهاب وإستراتيجية وطنيّة لمكافحة الارهاب وغسيل الأموال، وهو ما جعل تونس تشهد نجاحات أمنية ضدّ الإرهاب، وفق قوله.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

دعم علاقات التعاون وتجسيد مخرجات ندوة “تيكاد” محور لقاء رئيسة الحكومة بسفير اليابان بتونس

استقبلت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان بعد ظهر اليوم بقصر الحكومة بالقصبة سفير اليابان …

المرايحي: سعيّد عوض إنقاذ البلاد بعد 25 جويلية أصبح يمثّل خطرا على الدولة ويهدّد بإنهيار البناء

تحدّث لطفي المرايحي الأمين العام للاتحاد الشعبي الجمهوريمبادرة ”ارحل” للإطاحة برئيس الجمهورية قيس سعيّد. وأوضح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email