الجمعة , 12 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

تبون يعلن استعداد الجزائر للانضمام إلى مجموعة “بريكس”

أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن بلاده تلبي بنسبة كبيرة الشروط التي تمكنها من الالتحاق بمجموعة “بريكس”*، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وأوضح تبون، في لقائه الدوري مع الصحافة الوطنية الذي بث مساء الأحد على القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية، أن “هناك شروطا اقتصادية للالتحاق بمجموعة “بريكس”، أظن أنها تتوفر بنسبة كبيرة في الجزائر”.
ورد عن سؤال حول ما إذا كان للجزائر رغبة في الالتحاق بهذه المجموعة، بالقول: “ممكن.. لن نستبق الأحداث، لكن إن شاء الله تكون هنالك أخبار سارة”.

وأضاف أن مجموعة “بريكس” تهم الجزائر بالنظر لكونها “قوة اقتصادية وسياسية”.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

*يعتبر مصطلح بريكس (BRIC) اختصاراً يشير إلى الأحرف الأولى من أسماء البلدان هذه على التوالي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، الدول التي تعتبر صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي دول في مرحلة مماثلة من التنمية الاقتصادية المتقدمة حديثاً، وفي طريقها إلى أن تصبح دولاً متقدمة
تشكل مساحة هذه الدول ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها يقارب 40% من سكان الأرض، وتمتلك 25% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ومن المتوقع بحلول عام 2050 أن تنافس اقتصادات هذه الدول، اقتصاد أغنى الدول في العالم حالياً، حسب مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية، كما تسعى هذه الدول لتشكيل حلف أو نادٍ سياسي فيما بينها مستقبلاً.

وهناك عدد من المكونات التركيبات المالية والاقتصادية في البنية المالية لبريكس، أهمها بنك التنمية الجديد (NDB) ومقره شنغهاي، ليكون إطاراً للدول الأعضاء لتوفير الحماية ضد ضغوط السيولة العالمية.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

الدبيبة يبحث عن دعم عشيرة حفتر مقابل وزارات رئيسية..

كشف موقع استخباراتي فرنسي أن عبد الحميد الدبيبة تعهد بتقديم العديد من المناصب الوزارية الرئيسية …

قائد شرطة الكيان الصهيوني في أول زيارة رسمية للمغرب

توجه المفوض العام للشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي اليوم الاثنين إلى المغرب، ليكون أول قائد للشرطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email