الجمعة , 12 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

على مشارف الصمت الانتخابي حملة الأستفتاء في الجهات

متابعة تواصل حملات الاستفتاء بالجهات التي انطلقت يوم 3 جويلية وستُختتم غدا السبت عند الساعة 24 لينطلق الصمت الانتخابي على المستوى الوطني الداخلي، في حين انطلق الصمت الانتخابي في الدوائر بالخارج على الساعة 00:00 من اليوم الجمعة.

الكاف

بعد ثلاثة أسابيع من انطلاق حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، المزمع تنظيمه يوم 25 جويلية الجاري واستعدادا لذلك، سيتم بولاية الكاف تركيز 291 مركز و311 مكتب اقتراع لـ 204155 مسجل.

أما عدد المراكز الاستثنائية والتى ستفتح من السابعة صباحا الى السادسة مساء فهو 26 مركزا موزعا على معتمديات ساقية سيدي يوسف 13 ونبر 3 وتاجروين 4 والقلعة الخصبة 2 وقلعة سنان 4.

الحملة الميدانية في ولاية الكاف، اقتصرت على 3 جمعيات ومتطوع مساندون لمشروع الدستور، ودعوا للتصويت بـ”نعم”، عبر نصب الخيام وتوزيع معلقات بالشوارع ، وسط غياب كلي للجمعيات والاحزاب والأفرادالمعارضين لمشروع الدستور، كما غابت المعلقات بالاماكن المخصصة لها وغابت المخالفات المسجلة من طرف الهيئةالفرعية للانتخابات بالكاف .

وقد أدى رؤساء المكاتب والمراكز ومساعدوهم القسم بمحاكم الناحية الموجودة بولاية الكاف امام قضاة الناحية .

تطاوين

وتتواصل حملة الاستفتاء بولاية تطاوين وفق نسق متوسط و غياب لنشاطات لمعارضي مشروع الدستور الجديد، حيث اقتصرت الانشطة على اجتماعات وحملات تحسيسية بالاسواق نظمها عدد من الاحزاب والجمعيات ودعت كافتها المواطنين الى الحضور بكثافة يوم 25 جويلية و التصويت بـ “نعم ” من أجل جمهوية جديدة بدستور يضمن المعيشة الكريمة للمواطن ويكفل حقه في التعبير ويعزز دوره في المجتمع ويقطع مع العشرية الماضية، وفق ما جاء في تصريحات منظمي الانشطة لموازييك.

كما تم بالتوازي مع ذلك تعليق ملصقات بالاماكن التي خصصتها الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات للغرض علما وان الهيئة لم تسجل مخالفات منذ بداية الحملة.

من جهتها، قامت جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بحملة تفسيرية لمفهوم الاستفتاء
كآلية من ٱليات الديمقراطية وذلك من خلال تنظيم منابر حوار بمختلف معتمديات الولاية بحضور مواطنين من كل الفئات العمرية ودون التطرق الى الدستور او توجيه للرأي للمساندة او الرفض.

وستنظم يوم غد السبت ندوة فكرية الاستفتاء والانظمة السياسية.

ويشار الى ان الدائرة الانتخابية بتطاوين تضم 129711 ناخبا موزعين على 111 مركز اقتراع و192 مكتب اقتراع، وقد قامت الهيئة بتكوين 1500 عضو للاشراف عليها.

كما أدى أمس رؤساء المراكز ونوابهم اليمين بمحكمة الناحية بتطاوين.

قابس

صرح فرحات بن يحمد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بقابس لمراسل موزاييك بأن الهيئة سجلت إلى حدود اليوم الجمعة 22 جويلية، 51 نشاطا توزعت بين مواكب سيارات وحملات تحسيسية وتوزيع مطويات، 50 نشاطا منها مؤيد لمشروع الدستور ونشاط وحيد لحزب آفاق ضد مشروع الدستور .

وأضاف أن الهيئة عاينت مخالفتين الاولى قام بها حزب آفاق عندما قام بتعليق إحد بياناته في غير المكان المخصص له وتم التدارك والثانية من جمعية المليون ريفية والبدون ارض التي ألغت نشاطا دون إعلام وغيرت المكان والنشاط من خيمة إلى توزيع مطويات.

وبين أن بعض الأماكن المخصصة لتعليق البيانات ظلت فارغة رغم حرص الهيئة على توفير الأماكن في كل المعتمديات.

قبلي

صرح عبد الجبار الجديد المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بقبلي لموزاييك صباح اليوم الجمعة، تواصل الحملات الانتخابية للاستفتاء بنسق عادي مع تسجيل تسارع الانشطة خاصة في الاسواق الاسبوعية.

واكد الجديد ان اعوان المراقبة يتابعون بصفة يومية اماكن التعليق الملصقات وتم تسجيل تعليق ملصقتين او ثلاثة على الاكثر .

ولم يتم تسجيل حتى مخالفة منذ بداية انطلاق الحملة الانتخابية للاستفتاء.

واشار الجديد إلى ان عدد مراكز الاقتراع تقلص من 82 مركزا الى 81 مركزا بعد دمج مدرسة بوعبد الله الشمالية مع مدرسة بوعبد الله بمعتمدية سوق الاحد.

ويبلغ عدد مكاتب الاقتراع 170 مكتب اقتراع ويبلغ عدد الناخبين 127786 ناخب .

سيدي بوزيد

اتخذت الحملة الخاصة بالاستفتاء التي انطلقت بصفة فعلية منذ 3 جويلية الجاري في سيدي بوزيد كما في سائر الجهات التونسية ،شكلا تصاعديا من حيث عدد الأنشطة المصرح بها من قبل ممثلي الأحزاب و المنظمات و الأشخاص الطبيعيين من المسجلين في قائمة المشاركين في هذه الحملة لدى الهيئة الفرعية المستقلة للإنتخابات بالجهة، حيث ارتفع نسق الإجتماعات العامة و اللقاءات الحوارية في الفضاءات العمومية منها و الخاصة و الإتصالات المباشرة بالمواطنين و الحملات التحسيسية و الجولات في الأسواق الأسبوعية من يوم لآخر و كانت المناطق الريفية و القرى و ” الدشر ” قد استأثرت بالمرتبة الأولى من حيث تنظيم الإجتماعات العامة و القيام بأنشطة تحسيسية متنوعة .

و الملاحظ أن الحملة الخاصة بالإستفتاء في جهة سيدي بوزيد قد تميزت بهيمنة أنشطة المشاركين الداعين للتوجه بكثافة إلى مراكز و مكاتب الإقتراع و التصويت ب ” نعم ” للدستور الجديد بنسبة عالية و ذلك أمام غياب واضح للجهات الداعية لرفض هذا الدستور و عدم التصويت له، حيث بلغ عدد الأنشطة المنجزة بصفة رسمية في هذه الحملة 20 نشاطا إلى حدود يوم أمس الخميس 20 جويلية 2022 من بين 194 نشاطا مصرحا به من قبل المسجلين في الحملة بحسب ما أكده ل ” موزاييك ” حاتم الدالي عضو الهيئة الفرعية للإنتخابات بسيدي بوزيد الذي صرح أنه و منذ إنطلاق هذه الحملة تم تسجيل 9 مخالفات إنتخابية بدائرة سيدي بوزيد 3 منها تعلقت بعدم إعلام الهيئة بالنشاط قبل يومين و مخالفتين تعلقتا بإستعمال علم الجمهورية التونسية في حملة الإستفتاء و مخالفة أخرى تمت إحالتها على أنظار النيابة العمومية وحفظ بقية المخالفات بإعتبارها لا ترتقي إلى مستوى الجرائم الإنتخابية حسب تقدير الهيئة .

و بخصوص نشاط الهيئة الفرعية المستقلة للإنتخابات بسيدي بوزبد ذكر بوجمعة المشي رئيس الهيئة أنها على الرغم من ضائقة الوقت فإنه أمكن للهيئة أن تنجز المطلوب و تستعد لخوض الإستفتاء بكل ما توفر لديها من قوة حيث فرغت الهيئة من ضبط قائمات رؤساء و أعضاء مراكز و مكاتب الإقتراع بعد البت في الطعون و الإعتراضات المقدمة من قبل المشاركين في حملة الإستفتاء بشأن أشخاص يشتبه في حياديتهم و انتمائهم لأطراف حزبية و سياسية معينة و تكوينهم في مجال الإشراف و تسيير الفعل الإنتخابي يوم الإستفتاء و فق القوانين الخاصة بهذه المحطة الإنتخابية .

و يذكر أن رؤساء مراكز الاقتراع و نوابهم دون غيرهم من بقية الخطط قد أدوا اليمين القانونية بالنسبة لرؤساء مراكز الإقتراع ونوابهم يوم أمس الخميس 21 جويلية 2022 على الساعة التاسعة صباحا بمحاكم نواحي المختصة ترابيا حسب مرجع نظر مراكز عملهم،
كما تابعت أمس الهيئة الفرعية المستقلة للإنتخابات بالجهة سير العمل وتأطير وحدة اللوجستيك وأعوان توظيب وتنفيذ المخازن و ذلك في إطار التنظيم والإعداد اللوجستي للمواد الإنتخابية والمواد الحساسة للإستفتاء الوطني لسنة 2022

و للإشارة يتوفر بالدائرة الإنتخابية سيدي بوزيد 323 مركز إقتراع تضم 531 مكتب تم إستثناء 26 مركزا منها بتوقيت خاص خلال عمليّة إقتراع الناخبين حيث ستفتح على الساعة السابعة ( 7:00)صباحا وتغلق على الساعة السادسة ( 18:00 ) مساء.

سوسة

بعد 3 أسابيع من إنطلاق الحملة الدعائية للإستفتاء تشهد ولاية سوسة إرتفاعا نسبيا في نسق الأنشطة من خلال تنظيم لقاءات جماهيرية لأحزاب وهم أفاق تونس المعارض لمشروع الدستور وحزب الشعب وحزب الجمهورية الجديدة المناصران له.

وتنوعت أغلب نشاطات المشاركين في الحملة بين تركيز خيمات وتوزيع مطويات والاتصال المباشر فضلا عن تنظيم مواكب سيارات جابت بعض معتمديات الولاية نظمتها جمعيات مؤيدة لمشروع الدستور على غرار جمعية المواطنة والتنمية البشرية المستدامة وجمعية التنمية و الديمقراطية وجمعية أحرار الوطن للبناء والتجديد.

وأكدت عضو الهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة منية اللطيف رصد 15 مخالفة إنتخابية منها مخالفات بسيطة تتمثل في عدم الإعلام بنشاط وعدم احترام آجال الإعلام بنشاط وأخرى خطيرة ترقى إلى الجرائم الانتخابية وتتعلق بالاشهار السياسي مضيفة أنه تم تحديد أغلب مرتكبيها وتقدمت هيئة الانتخابات بشكاية جزائية .

وأوضحت أنه وقع التنبيه على الأطراف المرتكبة لهذه المخالفات بعد رصد أعوان مراقبة الحملة للافتات إشهارية ثابتة توجه نحو موقف معين وجرى الاستعانة بالسلط المحلية لإزالتها.

كما تم رصد مخالفة بمركز تجاري بالجهة حيث تم استغلال لافتة إشهارية معلقة غير مرخصة تدعم موقف معين.

وقالت اللطيف إن الأماكن المخصصة لتعليق الملصقات مازالت في معظمها شاغرة .

وأشارت إلى أن عدد المسجلين بالسجل الانتخابي يبلغ 539877 سيتم توزيعهم على 177 مركز اقتراع يضم 627 مكتب اقتراع .

مدنين

يوم قبل فترة الصمت الإنتخابي إرتفع نسق الحملات التفسيرية للإستفتاء حول مشروع الدستور الذي سيعرض للتصويت يوم 25 جويلية 2022 .

ولاية مدنين بمعتمدياتها الـ 9 تستعد لإستقبال أكثر من 417 ألف ناخب مسجل بدفتر الناخبين بزيادة 30 ألف ناخب عن المسجلين بدفاتر التسجيل لإنتخابات 2019 . وستجرى عملية الإستفتاء بكامل دوائر مدنين في 543 مكتب إقتراع موزعة على 242 مركز .

وسُجل بعد إنتهاء فترة تحيين و تسجيل الناخبين إلغاء 5 مراكز إقتراع خيرت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات إلغائها لعدم مردوديتها و دمجها في مراكز قريبة منها و قد تم دمج 5 مراكز مع الحفاظ على عدد المكاتب و الدوائر الإنتخابية .

أما عن المخالفات المسجلة طيلة فترة الحملة التفسيرية فقد إرتكزت أساسا وفق ما دونه اعوان المراقبة المكلفون بذلك فقد إستقرت بين مخالفة ترتيبية للنشاط منها عدم الإبلاغ أو تغيير المكان أو التعليق في غير المكان المخصص للحملة . و مخالفة وحيدة تمثلت في تعليق لافتة دعائية بمؤسسة عمومية تم توجيه تنبيه اولي و تم إلزام الإدارة بسحب المعلقة و لم يتم تسجيل مخالفات كبيرة و لم يتم الإستنجاد بالقوة العامة طيلة كامل الفترة التفسيرية .

جندوبة

تتواصل الحملة للاستفتاء بالدائرة الانتخابية جندوبة التي دخلت مراحلها الأخيرة قبيل الصمت الانتخابي ثم موعد الاستفتاء 25 جويلية 2022 .

وقد واصلت الأحزاب والأشخاص الطبيعيون حملتهم بالدعوة بالتصويت بنعم أو لا، حيث واصلت حركة الشعب حملتها بمختلف الأسواق الأسبوعية بمختلف معتمديات الولاية عبر نصب خيام و توزيع المطويات على رواد الأسواق و اعتمد نفس الحزب الذي دعا المواطنين إلى التصويت بنعم خلال الأمسيات على المقاهي السياسية و التنقل نحو أحياء المدن بحملة باب باب.

أما حزب حركة شباب تونس الوطني حراك 25 جويلية فقد كان له حضور بالأسواق الأسبوعية بغار الدماء و جندوبة و بوسالم و طبرقة و بنصب خيمة و استعمال مكبر الصوت تمت دعوة الناخبين إلى التصويت بنعم و قد أكدت دليلة اليعقوبي الكاتب العام الجهوي للحزب بجندوبة أن التصويت بنعم خلال الاستفتاء هو الطريق الأمثل نحو البناء الحقيقي للوطن و القطع مع منظومة الفشل خلال العشرية الأخيرة ما بعد ثورة الحرية و الكرامة .

جمعية المليون ريفية و بدون أرض كانت هي الأخرى متواجدة خلال الحملة و التي اعتمدت اضافة للأسواق الأسبوعية حملات تنقل نحو الأرياف و التجمعات القروية لتوزيع المطويات و دعت الناخبين للتصويت بنعم خلال الاستفتاء .

التيار الشعبي وسط مدن بوسالم و جندوبة و طبرقة و تنقل فريق نحو أحياء هذه المدن و الالتقاء بالآخرين و دعوتهم للتصويت بنعم كخيار لتحرير الدستور الجديد و نظام الحكم الجمهوري الجديد .

جمعية بداية حملة تحسيسية بالقرى و الأرياف خاصة بمعتمديات غار الدماء و فرنانة .
زينة العيادي خيمة وسط مدينتي جندوبة و طبرقة و حثت الناخبين عن التوجه بقوة يوم 25 جويلية للادلاء برأيهم في الدستور و مستقبل البلاد .

و بالمقابل واصل حزب الارادة الشعبية دعوته لمقاطعة الاستفتاء و الدستور على اعتباره و حسب تصريح عضو المكتب الجهوي أيمن سديري .

و قد أكدت الأستاذة صباح المشرقي رئيسة الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات أن 44 مركزا بجهة جندوبة ادرجت ضمن المراكز ذات التوقيت الاستثنائي و أضافت رئيسة الهيئة أن تم و إلى حدود يوم أمس الخميس 21 جويلية 2022 تسجيل 8 مخالفات تعلقت بعدم الإعلام المسبق بالنشاط و تعليق معلقات في أماكن غير مخصصة و استعمال العلم الوطني خلال الحملة .

توزر

اكد صحبي البدراوي رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر ان عدد المسجلين بلغ 86761 مسجل موزعين على 48 مركز اقتراع و110 مكاتب. وبلغ عدد رؤساء مكاتب واعضاء المكاتب 607 أعضاء في توزر .

واكد البدراوي على وصول السجل الانتخابي وسيقع توزيعه على مراكز الاقتراع مع المواد الانتخابية يوم الاحد.

ولم تسجل الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر مخالفات منذ انطلاق الحملة مع تسجيل تسارع في الانشطة خاصه في الايام الاخيرة قبل الصمت الانتخابي . وتمت معاينة تعليق عدد محتشم من الملصقات.

قفصة

شارفت حملة الاستفتاء على مشروع الدستور على نهايتها ،وشهدت ولاية قفصة طوال هذه الفترة قرابة 153 نشاطا في هذا السياق إذ شاركت بعض الأحزاب والجمعيات وأشخاص معنويون وحتى المنظمات في تنظيم عدة أنشطة دعائية كانت جلّها مساندة لمشروع الدستور داعية إلى التصويت بنعم ،ومن أهم الأحزاب التي شاركت نجد حركة الشعب والتيار الشعبي وحركة تونس إلى الأمام وحركة شباب تونس الوطني .

وتنوعت الأنشطة الدعائية بين خيمات وحملات تحسيسية ومقاهي سياسية وتوزيع مطويات بالساحات العامة والأسواق الأسبوعية أو بالاتصال المباشر بالمواطنين في منازلهم أو تنظيم مواكب سيارات.

ولم تستثن هذه الأنشطة الدعائية أي معتمدية من معتمديات الولاية وكانت في أوقات مختلفة من النهار .

من جهتها لم تسجل الهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة أي خروقات جسيمة خلال الحملة ويعود ذلك إلى التنسيق المسبق بين المشاركين فيها وبين الهيئة.

يشار إلى أن الدائرة الانتخابية بقفصة تعد 186 مركز اقتراع سيكون اثنا عشر مركزا منها بتوقيت استثنائي ،و385 مكتب اقتراع أدى الأعوان الذين سيشرفون بها على عملية الاستفتاء اليمين أول أمس الأربعاء بمحكمة الناحية بقفصة.

صفاقس

تحسن نسق انشطة الحملة الدعائية للاستفتاء على مشروع الدستور بولاية صفاقس خلال هذا الاسبوع الثالث بعد بداية ضعيفة نسبيا بمشاركة عديد الاطراف الطبيعية المصرح لها بالمشاركة في الاستفتاء.

وتنوعت طبيعة هذه الانشطة بين تركيز الخيام وتوزيع المطويات والجولات الميدانية والاتصال المباشر بالمواطنين في الاحياء والاسواق الاسبوعية والشواطئ ومواكب السيارات والمقاهي السياسية والجولات والانشطة الثقافية وذلك بمختلف المعتمديات والمناطق الحضرية والريفية وكانت اكثر هذه الانشطة للاطراف التي تدعم الاستفتاء بنعم على مشروع الدستور الجديد ومقابل هذه الانشطة فان عملية التعليق بدت ضعيفة بالخانات في الاماكن المخصصة للتعليق على امتداد معتمديات الولاية ( 16 معتمدية ).

وفيما يتعلق بالمخالفات المرتكبة قال لطفي الحبيب رئيس الدائرة الانتخابية بصفاقس 1 انها طفيفة وتكاد تنعدم في الاسبوع الثالث من الحملة بفعل الاتصال المباشر بالمشاركين في الحملة ودعوتهم الى تجاوز الاخطاء.

وأضاف انه تم تسجيل مخالفة شكلية بسيطة تعلقت بعدم احترام اجل الـ 48 ساعة للاعلام بالنشاط، في حين قال مصطفى التركي رئيس الدائرة الانتخابية صفاقس 2 ان المخالفات المسجلة بدائرته بسيطة وتعلقت خصوصا بالاعلام عن انشطة ثم الغائها من دون اشعار الهيئة الفرعية بالالغاء او القيام بانشطة دون الاعلام المسبق.

وبعد ان اكتملت الاستعدادات ليوم الاستفتاء فانه سيتم بعد غد الاحد وانطلاقا من القاعة الرياضية المغطاة توزيع الصناديق على مراكز الاقتراع بكل معتمديات الجهة وذلك بواسطة وحدات الجيش الوطني .

وبلغة الارقام فيما يتعلق بالمراكز والناخبين نشير الى ما يلي :

ـ الدائرة الفرعية للانتخابات بصفاقس 1 :

* عدد الناخبين المسجلين : 339209 ناخب
* عدد مراكز الاقتراع : 208
* عدد مكاتب الاقتراع 458
* عدد المعتمديات 8 وهي ساقية الدائر وساقية الزيت والعامرة وجبنيانة وقرقنة والحنشة ومنزل شاكر وبئر علي بن خليفة
* اصغر معتمدية على مستوى عدد الناخبين : قرقنة بحوالي 15 الف
* اكبر معتمدية على مستوى عدد الناخبين : ساقية الدائر بما يزيد عن 92 الف ناخب

ـ الدائرة الفرعية للانتخابات بصفاقس 2 :

* عدد الناخبين المسجلين : 408500 ناخب
* عدد مراكز الاقتراع : 167
* عدد مكاتب الاقتراع 491
* عدد المعتمديات 8 وصفاقس المدينة وصفاقس الغربية وصفاقس الجنوبية وطينة والمحرس وعقارب والغريبة والصخيرة
* اصغر معتمدية على مستوى عدد الناخبين : الغريبة بحوالي 11650 ناخب
* اكبر معتمدية على مستوى عدد الناخبين : صفاقس المدينة باكثر من 104 الف ناخب

وتجدر الاشارة الى ان مركز تجميع النتائج لاستفتاء 25 جويلية سيكون واحدا لدائرتي صفاقس 1 وصفاقس 2 بالقاعة الرياضية المغطاة بالرائد البجاوي.

القيروان

شهدت حملة الاستفتاء بولاية القيروان نسقا تصاعديا خلال الأيام الأخيرة من حيث إرتفاع عدد الأنشطة والتظاهرات لممثلي الأحزاب والجمعيات والأشخاص الطبيعيين وتتمثل أساسا في إجراء الحوارات والاتصالات المباشرة والحملات التحسيسية والجولات في الأسواق والشوارع والانهج عن طريق السيارات.

وطغت أنشطة الأحزاب والجمعيات والأشخاص الطبيعيين الداعين للمشاركة في الاستفتاء والتصويت ب”نعم” للدستور الجديد وذلك أمام أنشطة الجهات الداعية لرفض هذا الدستور والتصويت ب”لا”.

ولم تسجل الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان مخالفات كبرى في أنشطة الأحزاب والجمعيات والأشخاص الطبيعيين نتيجة غياب الأنشطة والتظاهرات الكبرى.
وغابت المعلقات والملصقات بالأماكن المخصصة للحملة نتيجة عدم تحضير الأحزاب والجمعيات والأشخاص الطبيعيين المعلقات الاشهارية بسبب غياب التمويل العمومي لهذا الاستفتاء.

ويذكر أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر زار يوم الأحد الفارط مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان ومركز تكوين أعضاء المكاتب ومركز التجميع.

بنزرت

شهدت حملة الاستفتاء بداىرة بنزرت 40 نشاطا دعائيا على امتداد 3 اسابيع لأشخاص طبيعيين ونشاط حزبي ونشاط لجمعية وتمت معاينة جريمة انتخابية وحيدة ارتكبها المسرحي معز التومي على ركح مهرجان بنزرت الدولي حيث قام بدعاية لفائدة الاستفتاء مستعملا منشأة عمومية وهي جريمة انتخابية يعاقب عليها القانون .

واستعدادا ليوم الاستفتاء تم تكوين 3200 عون من بينهم 56 مكلفين بمراقبة سير العملية تم تمتيعهم بالضبطة العدلية

ويشار أن دائرة بنزرت بها 207 مراكز و 584 مكتب وعدد المسجلين آليا 479575 ناخب.

سليانة

شهد الاسبوع الثالث من حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بولاية سليانة نسقا تصاعديا، حيث سجلت الهيئة الفرعية للانتخابات توزع الانشطة المصرح بها على مختلف معتمديات الجهة تراوحت بين الأشخاص الطبيعيين و جمعيات والاحزاب ،كما سجلت الهيئة في ذات السياق في حدود 5 مخالفات اغلبها تعلقت بعدم الإعلام بالانشطة ومشاركة قصر في الحملة.

والإشارة فإن عدد مكاتب الاقتراع بولاية سليانة يبلغ 286 مكتب موزعين على 188 مركز اقتراع بعد حذف 4 مراكز من مجموع 192 مركز لاحتوائها على أشغال وإلغاء مراكز اخرى على غرار مركز هنشير الرومان من معتمدية بوعرادة وسيقع تحويل المقترعين إلى مركز الاقتراع بهنشير فطيس من نفس المعتمدية بسجل انتخابي واحد.

كما تم استثناء 6 مراكز اقتراع بالجهة ذات توقيت استثنائي وهي مراكز الاقتراع بمناطق عين بوسعدية من معتمديّة برقو، قبر الغول بسليانة الجنوبية، المقرونة، جلجل، و خنقة زقالاص بمعتمدية الروحية، وبوعبد الله بمعتمدية كسرى.

نابل 2

قالت إيناس الفاطمي الدالي رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات، إن مراقبي الهيئة رصدوا خلال الأسبوع الثالث من الحملة الانتخابية مخالفتين جسيمتين تمثلت الأولى في تعمد أحد المشاركين في الحملة توظيف أطفال في النشاط والثانية في انطلاق موكب سيارات غير مرخص له بالنشاط من قبل الهيئة الفرعية وبذلك يرتفع عدد المخالفات المرصودة بنابل 2 إلى خمس مخالفات منذ بداية الحملة وفق تأكيد الفاطمي.

وتتواصل الحملة الانتخابية بالدائرة ذاتها مقتصرة على نشاط حزبين وبعض الأشخاص الطبيعيين.

وتراوحت الأنشطة المرخص لها بنابل 2 بين الاتصال المباشر بالمواطنين في تجمعات شعبية كالمقاهي والأسواق وبين مواكب السيارات والخيمات الدعائية.

وقالت الفاطمي إن الشباك الموحد للهيئة الفرعية للانتخابات بنابل 2 يواصل عمله ويضم مختلف المصالح المتداخلة وبصفة خاصة المصالح الأمنية التي تؤمن النشاطات المعلن عنها.

وأضافت الفاطمي في تصريحها اليوم لموزاييك أن الهيئة الفرعية تشرف بدءا من صباح اليوم على آداء اليمين لرؤساء وأعضاء مراكز الاقتراع، مؤكدة جهزية الهيئة ليوم الاستفتاء وتأمين عملية التصويت.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

سالم الحرشاي: نسبة استكمال مشاريع صيانة البنية التحتية للمؤسسات التربوية بلغت 37 بالمائة

بلغت نسبة استكمال مشاريع تهيئة وصيانة البنية التحتية للمؤسسات التربوية والمبرمجة للعودة المدرسية 2022-2023 حوالي …

إحتفاء بعيد المرأة: إفتتاح معرض الطوابع البريدية “تونسيات”

إحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسية الموافق لـ13 أوت من كل سنة، افتتح اليوم الخميس بالعاصمة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email