الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

وزارة الثقافة تعلن عن فتح باب الترشح للحصول على منحة صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية عن فتح باب الترشح لنيل منحة صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني بعنوان سنة 2022 التي ترصد للمساهمة في تمويل الأعمال الثقافية والفنية والمصنفات الفكرية وتكوين الفنانين وترويج العروض الحية، وقد حدّد آخر أجل لقبول الملفات ليوم 19 أوت 2022.
وبحسب ما جاء في بلاغ صادر الثلاثاء 12 جويلية 2022، يرتبط إسناد المنح المتعلقة بإنتاج الأعمال الفنية في مجالات الموسيقى والرقص وفنون الفرجة الحية والفنون الركحية والفنون التشكيلية والتصوير الشمسي والأشرطة السينمائية وجوبا ببرنامج لتوزيع العمل المنجز في المسالك والفضاءات الثقافية وتدرج التكاليف المترتبة عن ذلك ضمن مخطط التمويل.
وتتولى اللجان المعنية بدراسة الملفات تحديد عدد العروض وأماكن عرضها حسب خصوصيات كل عمل. وتخصص نسبة 10 % من عدد النسخ المطبوعة للكتب والمنشورات المستفيدة بالمنح مهما كان نوعها لفائدة وزارة الشؤون الثقافية.
وبالإضافة إلى المقاييس الواردة بالأمر عدد3201 لسنة 2013 المؤرخ في 31 جويلية 2013 وبقرار وزير الثقافة المؤرخ في 27 جانفي 2014 ، تستند اللجنة الاستشارية واللجان الفرعية القطاعية المكلفة بدراسة الملفات إلى جملة من المعايير لإسناد المنح تعطى فيها الأولوية للمبادرات التالية :
– المشاريع التي تندرج ضمن استراتيجية عمل وزارة الشؤون الثقافية خاصة فيما يتعلق بالصناعات الثقافية والابداعية والتشجيع على بعث مشاريع جديدة تبرز الخصوصيات الثقافية للجهات وتثمن التعدد والتنوع الثقافي.
– الأعمال ذات المنحى التجديدي والأساليب والصياغات الحديثة على غرار الاستثمار في الاقتصاد الثقافي الرقمي وتثمينه والتشجيع على استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
– الأعمال التي تساهم في توسيع دائرة المستفيدين بتنوع شرائحهم العمرية وانتمائهم الجغرافي ( الأحياء ذات الكثافة السكانية والمناطق الريفية).
– البرامج الفنية والتوثيقية والبحثية التي تهدف إلى إبراز الخصوصيات الثقافية المحلية وخاصة منها المتعلقة بالذاكرة الجماعية.
-المشاريع القابلة للترويج وتحقيق الأثر المتواصل .
– المشاريع الفنية الموجهة للأطفال والناشئة والتي تراعي خصوصياتهم العمرية.
– المشاريع التي تنجز في إطار الشراكة مع المؤسسات التربوية والجامعية والإصلاحية والتكوين المهني.
وعلى الراغبين في المشاركة إرسال ملفات ترشحهم التي ينبغي أن تتضمن مطلب ترشح باسم وزيرة الشؤون الثقافية يكون مؤرخا وممضى من قبل صاحب العمل، وسيرة ذاتية مفصلة لصاحب العمل مع ذكر العنوان والهاتف والبريد الالكتروني مع نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
ويجب أن يتضمن الملف أيضا وثيقة تقديمية للعمل أو النشاط أو المشروع الثقافي أو الفني تبيّن خصائصه ومميّزاته وقيمته الثقافية والفنية (عدم ذكر هوية صاحب المشروع ومختلف الأطراف المشاركة في إنجازه أو الإشارة إليهم) ورزنامة تنفيذ المشروع ومكان إنجازه وآفاق ترويج العمل وأثره المتوقع في المشهد الثقافي، إلى جانب مؤهلات الفريق المشارك في إنجاز العمل، ووثيقة تبين مدى مساهمة العمل أو النشاط أو المشروع الثقافي أو الفنّي في دفع أحد المجالات التالية أو بعضها أو كلّها : (اللاّمركزية الثقافية – التّجارب الفنيّة والميادين الإبداعية الجديدة والواعدة – التّراث الثقافي غير المادي – الطاقة التشغيلية والقدرة التصديرية للمنتوج) .
كما يتعين أن يحتوي ملف الترشح على مخطط التمويل يتضمن الكلفة المالية التقديرية المفصلة للعمل أو للنشاط أو للمشروع الثقافي أو الفني والأطراف المتدخلة في التمويل، ووثيقة معرف عليهـا بالإمضاء من قبل المترشح يلتزم بمقتضاهـا باحترام معايير حسـن التصرّف في الأموال العمومية والتّشاريع والتّراتيب الجاري بها العمل، ومؤيدات الممارسة القانونية للنشاط وبالوثائق المثبتة لسلامة الوضعية تجاه إدارة الجباية والصناديق الاجتماعية بالنسبة للشركات والجمعيات، إلى جانب وثيقة تفيد تصريح فريق العمل المنصوص عليه في ملف الترشح بالمشاركة في العمل، مع ضرورة الاستظهار بشهادة استغلال التراث الأدبي والفني من المصالح المعنية حسب طبيعة المشروع.
أما بخصوص نصوص الأعمال الفنية فيجب أن يرفق المطلب بالمؤيدات الفنية حسب كل اختصاص: نص مسرحي، سيناريو، الرؤية الاخراجية، تسجيل سمعي، نسخة مرقونة من الكتاب …(عدم ذكر هوية صاحب المشروع ومختلف الأطراف المشاركة في إنجازه أو الإشارة إليهم).
وترسل الملفات تامة الشروط عبر الرابط التالي: https://bit.ly/3NZzOBF
فيما ترسل التسجيلات السمعية والبصرية (موضوع الترشح) إجباريا عبر البريد الإلكتروني التالي: fonds.encouragement@mac.gov.tn.
وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن للمتحصل على منحة من الصندوق الترشح لنيل منحة جديدة إلا بعد الانتهاء من إنجاز العمل الأول وتقديم تقرير مدعم بالمؤيدات حول استثمار نتائجه.
مع العلم أنه لا تقبل ملفات الترشح المتعلقة بتهيئة الفضاءات أو اقتناء التجهيزات، ولا تقبل ملفات المشاريع التي تمّ إنجازها قبل صدور بلاغ الدعوة للترشح (طباعة كتاب، ترويج مسرحية، تصوير فيلم، عرض أو بث محتويات العرض الموسيقي). كما لا تقبل ملفات الترشح المندرجة ضمن مجال الاصدارات الموسيقية الراجعة بالنظر إلى إدارة الموسيقى والرقص.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

ذكرى اغتيال رسام الكاريكاتور الفلسطيني ناجي العلي

تحلّ اليوم ذكرى اغتيال رسام الكاريكاتور الفلسطيني ناجي العلي، الذي ما يزال حياً من خلال …

مهرجان سوسة الدولي: لطفي بوشناق وبلطي هما الأعلى أجرا في المهرجان.

قدمت الهيئة المديرة لمهرجان سوسة الدولي خلال ندوة صحفية عقدتها مساء اليوم الأربعاء تفاصيل برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email