الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

بسام الطريفي: الرابطة ترفض أن تكون ديكورا في حوار وطني شكليّ

كشف بسام الطريفي نائب رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، أن الرابطة من دعاة الحوار وكانت في 2013 قد شاركت في حوار وطني تحصل على جائزة نوبل للسلام.

وأشار الطريفي، لدى حضوره بإذاعة اكسبراس، اليوم الخميس 19 ماي 2022، إلى أن الوضعية اليوم مشابهة لـ 2013 ويوجد أزمة سياسية واقتصادية كبرى.

وأضاف أن الرابطة دعت للحوار حتى قبل 25 جويلية، رافضا أن تشارك الرابطة في حوار شكل، وعلّق أن الحوار لم ينطلق عكس ما أعلنتهُ بعض الأطراف.

كما لفت إلى أنّ الرابطة عليها أن تعلم محاور وطريقة الحوار الوطنية وهوية المشاركين فيه، محيلا الى ضبابية تحيط بهذه التفاصيل وأن ما تعلمهُ الرابطة عن الحوار تستقيه من وسائل الاعلام فقط.

وقال نائب رئيس الرابطة، “ما سمعناهُ في وسائل الاعلام أن الحوار الوطني سيكون على أساس الاستشارة الوطنية ونتائجها وسيتمحور حول الدستور والنظام السياسي والانتخابات. هذا غير كاف، هذه الملفات ليس كافية ويوجد أولويات أخرى. نحن نرفض ان نكون ديكور وندخل الحوار الوطني حتى نزكي ونمضي شكليا على ورقات معدة مسبقا. الأمر محسوم لدى الرئيس أن النظام القادم سيكون سياسيا وأن نظام الاقتراع يجب ان يكون على الأفراد. الرابطة ترفض المشاركة في حوار بهذه الشاكلة ولها مقترحات أخرى نود أن تتفاعل معها رئاسة الجمهورية”.

وشدد على أن بقية المنظمات الوطنية كذلك عبرت في مواقفها الرسمية المشاركة في حوار صوري لإضفاء الشرعية وتزكية قرارات الرئاسة المعدة مسبقا.

واعتبر أنه لم يعد هناك وقت كافي لحوار شامل لإعادة بناء تونس يتم فيه فتح جميع الملفات محيلا الى أنه يوجد ضغط رهيب من رئاسة الجمهورية لتأخير الحوار الى حين تأتي نتائج الاستفتاء التي قد تكون في هذه الحالة “تبييضا للموافقة على دستور معد مسبقا”.

وتابع أن فكرة الحوار لم تنضج بعد داعيا الى تشريك حقيقي للأطراف التي تريد أن تتقدم ببلادها، وشدد على أن يسبق الحوار الوطني الاستفتاء حتى تكون أسئلة الاستفتاء متعلقة بنتائج الحوار.

وفي سياق آخر رحّب الطريفي بالتحويرات في سلك المُعتمدين، داعيا الى أن تكون التعيينات على أساس الكفاءات.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

زهير حمدي: “ضرورة التركيز على تغيير المناخ والقانون الانتخابي وميزان القوى السياسية في المرحلة القادمة”

أكد الأمين العام لحزب التيار الشعبي,زهير حمدي ,ضرورة تنقية المناخ الانتخابي و السياسي في البلاد …

جائزة وزير الخارجية الياباني لسنة 2022: تتويج ثلاثة تونسيين

تحصّل كل من رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، الدكتور حبيب قمرة وأمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email