الأحد , 14 أغسطس 2022

بودربالة : الخطوط العامة للدستور الجديد متفق عليها وسيستجيب لطموحات الشعب

أكّد عميد المحامين إبراهيم بودربالة، أنّ الحوار الوطني يرتكز على حوار سياسي وحوار اقتصادي اجتماعي.

وأفاد بودربالة، خلال استضافته في الإذاعة الوطنية، اليوم الإثنين 16 ماي 2022، أنّه من 25 جويلية الفارط وإلى حدود اليوم، كلّ الأطراف تمكّنت من التعبير عن رأيها، معتبرا أنّ عالم السياسة هو عالم المتغيّرات.

كما أوضح أنّ “يوم 25 جويلية سيقع عرض مشروع تنقيح الدستور، هناك ترتيبات لبداية عمل هيئة لإعداد الدستور، كما أنّ المنظمات الوطنية تتشاور في بينها حول محاور الحوار الوطني على غرار اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف وهيئة المحامين”.

كما أشار العميد أنّ الخطوط العامة للدستور الجديد متفق عليها، مسألة الديباجة وماهية الدولة وماهية المجتمع، مؤكّدا أنّ المناخ الوطني للاستفتاء على الدستور مناسب لأنّ الشعب يريد أن يخرج من هذا الوضع الخطير.

وتابع بالقول “أعتقد أنّ الدستور الذي سيُعرض على الاستفتاء سيستجيب لطموحات الشعب التونسي على مستوى السلطة التشريعية التنفيذية والسلطة القضائية ولا خوف على الحقوق والحريات”.

وأضاف أنّه عميد لكلّ المحامين مهما كانت توجّهاتهم، مؤكّدا أنّ قيس سعيد هو رئيس كلّ التونسيين سوى من كان معه أو من كان ضدّه.

وتابع بودربالة أنّ هناك أطراف لها مصلحة كي تظل البلاد على ماهي عليه اليوم وتريد المُشاركة في مرحلة البناء.

وعودة منه على الحوار الوطني، أكّد بودربالة أنّ الحوار سيجمع المنظمات الوطنية الأربعة الراعية للحوار وسيُقصي كلّ من يُعارض مسار 25 جويلية من أحزاب وجمعيات.

و كشف عميد المحامين، أنّ “النية توجّهت إلى أنّ يكون رئيس الدولة هو من يُعيّن الحكومة ولتحقيق التوازن بين السلطة التنفيذية والتشريعية، يجب تمكين السلطة التشريعية من صلاحيات المراقبة والمساءلة على الحكومة ومحاسبة الوزراء”.

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نشرت يوم السبت 14 ماي 2022، على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، مشروع رزنامة الاستفتاء الوطني لسنة 2022، وذلك على ضوء القانون الانتخابي الحالي.

ستنطلق عملية التسجيل يوم 27 ماي الجاري، على أن تغلق يوم الخامس من جوان. وستتم عملية الاعتراض على القائمات الأولية للناخبين يوم 12 جوان، قبل أن يقع الإعلان عن القائمات النهائية للناخبين يوم 08 جويلية.

وتنطلق عملية الاقتراع في الخارج يوم 23 و24 و 25 وفي الداخل يوم 25 جويلية.

ووفقاً لمشروع الرزنامة، سيتم الإعلان  عن النتائج النهائية للاستفتاء يوم 28 أوت 2022.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

نجلاء بودن: المرأة ليست مسحوقا للزينة بل صاحبة فكر نقدي

انطلق اليوم السبت 13 أوت 2022 بمعهد الباشا بباب سويقة موكب تكريم عدد من النساء …

في الذكرى الـ 66 لعيد المرأة: قيس سعيّد يلتقي مجموعة من النساء الحرفيات في مجال صناعة الطين بحي هلال

أدى رئيس الجمهورية اليوم السبت 13 أوت 2022، بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية زيارة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email