fbpx
الجمعة , 2 ديسمبر 2022
أخبار عاجلة

غرق السفينة المحملة بالمحروقات العالقة بخليج قابس

أعلن مدير ميناء قابس التجاري، خميس الورفلي، أن سفينة الشحن المحملة بالمحروقات والعالقة بخليح قابس غرقت مضيفا أنه ليس هناك إمكانية لإنقاذها.

وأشار الورفلي، في تصريح، لإذاعة الديوان، اليوم السبت، الى أن المساعي مبذولة جهويا ومركزيا كما تم تفعيل دور اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث والانطلاق في الخطة الوطنية بالتنسيق مع وزارة الدفاع والداخلية والنقل والديوانة التونسية والسلط الجهوية وذلك للتدخل العاجل ولتجنب حدوث كارثة بيئية وتلوث بحري .

وبين المصدر ذاته أنه سيتم تطويق مكان غرق السفينة وتوفير كل المعدات والتجهيزات لمنع تسرب مادة القازوال في البحر .

و يذكر أنّ وزارة البيئة، كانت قد أعلنت، أمس، عن تعرض سفينة الشحن التجارية الحاملة لراية غينيا الاستوائية والمحملة بحوالي 750 طن من مادة القازوال والقادمة من ميناء دمياط المصري والمتجهة إلى مالطا لصعوبات حالت دون مواصلة مسارها نظرا لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر.

و أوضحت الوزارة في بيان لها، أن السفينة طلبت من السلط التونسية تمكينها من الدخول للمياه الإقليمية لترسو على بعد حوالي 7 كلم من سواحل خليج قابس الا أن مياه البحر تسربت إلى داخل غرفة المحركات لتغمرها في حدود ارتفاع 2 أمتار.

هذا وتم إنقاذ  كامل طاقم السفينة XELO والتي تحمل رقم IMO 7618272 وفق بلاغ وزارة البيئة مشيرا الى أن الطاقم يتكون من 7 أشخاص .

كما بيّنت أن الوضع تحت السيطرة، مشيرة إلى انها تتابع بكل قلق وضعية الباخرة حيث أعلنت تشغيل الخطة الوطنية للتدخل العاجل في حالة وجود تلوث بحري من خلال تفعيل اللجنة الوطنية على المستوى المركزي والجهوي من أجل الحيلولة دون غرق الباخرة والعمل بالتنسيق المشترك والمكثف مع وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل والديوانة التونسية والسلط الجهوية بڨابس للقيام بعمليات الإنقاذ وتجنب حدوث كارثة بيئية بحرية بالجهة والحد من تداعياتها.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

الشواشي: ”أعتبر نفسي أول سياسي يحال على قاضي التحقيق طبقا للمرسوم 54 سيء الذكر”

أكد الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي، اليوم الخميس 01 ديسمبر 2022، أنه تمت …

أصحاب المخابز يدخلون في اعتصام ويوقفون نشاطهم بداية من 7 ديسمبر الحالي

أكد أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز الصادق الحبوبي، أنهم قرروا التوقف عن العمل والدخول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email