الخميس , 11 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

السفير الفرنسي بتونس : لا بدّ لتونس من  الإسراع  وعقد اتفاق مع صندوق النقد الدولي

 

 

أفاد سفير فرنسا في تونس أندريه باران ، بأنّ لجوء تونس المكثف للاقتراض لتغطية حاجياتها بما قيمته 20 مليار دينار منها 12.7 مليار دينار من الاقتراض الخارجي، يستدعي التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد.

وأكد  السفير الفرنسي، في حواره مع “اكسبراس اف ام”، الاثنين،  أن بلاده تتابع الوضع الاقتصادي في عدد من الدول التي تبني علاقات اقتصادية معها منها تونس .

 

وأشار السفير الفرنسي ،  إلى الصعوبات التي تواجه تونس في الاقتراض من الخارج بعد تراجع تصنيفها السيادي وهو ما يبرر تأكيد التقرير الفرنسي الأخير الدذي تطرق إلى آثار حرب أوكرانيا على تونس ،  على ضرورة توصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد.

وأضاف أن الاصلاحات التي ستدخلها تونس على المالية العمومية تخدم مصلحتها أولا،  بهدف دفع خلق مواطن الشغل وخلق نسب نمو مناسبة.

إلى ذلك ، أوضح السفير الفرنسي،  ضرورة المضي في مفاوضات رسمية تثمر اتفاقا بين تونس وصندوق النقد في أسرع الآجال، وهو ما سيسعى الوفد الحكومي لتحقيقيه  في تحولهم إلى  واشنطن هذا الشهر.

وعبّر المتحدّث  عن أمله في التوصل لهذا الاتفاق في أسرع وقت ممكن، مشددا على امكانية دعم فرنسا لتونس ماليا أيضا في تنفيذ الاصلاحات التي تُقرر المُضي فيها، حسب اتفاقها مع صندوق النقد، وفق تصريحه .

ودعا السفير الفرنسي إلى  فتح حوار يضم مختلف الفاعلين في الساحة الوطنية في تونس، من قوى سياسية ونقابية ومدنية، يتركز حول برنامج الاصلاحات ومستقبل البلاد، وذلك لضمان انخراط كل الأطراف في برنامج الاصلاحات والالتزام بتنفيذه.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

لقاء بين سعيّد وبودن للتركيز الإخلالات التي تعيق تنفيذ جملة من القرارات

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 10 أوت 2022 بقصر قرطاج، السيّدة نجلاء بودن …

لقاء بين سعيّد ووزير الشؤون الإجتماعية حول جملة المشاريع والبرامج المزمع إنجازها وخاصة لحاملي الإعاقة والإحاطة بهم

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 10 أوت 2022 بقصر قرطاج، السيّد مالك الزاهي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email