fbpx
الخميس , 6 أكتوبر 2022
أخبار عاجلة

ائتلاف صمود يدعو إلى التّسريع في الإعلان عن تركيبة لجنة الخبراء

دعا إئتلاف صمود، إلى ضرورة تمكين المواطن من انتخاب ممثّليه في المجلس التّشريعي بصفة مباشرة وتوسيع الدّوائر الانتخابيّة بالتّقليص في عدد النّواب واعتماد نظام “الأزواج” عوضا عن الأفراد.

وأكّد الائتلاف، في بيان له، نشر اليوم الاثنين 11 أفريل 2022، أنّ اعتماد نظام اقتراع الأغلبية في دورتين على “الأزواج” (امرأة ورجل) لانتخاب المجلس التّشريعي، من شأنه أن يضمن تناصفا حقيقيّا داخل المجلس، ويخلق ديناميكيّة توحّد القوى التي لها العرض السّياسي نفسه.

وأضاف أن هذا النظام من شأنه أن يضمن استقرار المشهد ويشجّع النّاخب على مزيد الإقبال على العمليّة الانتخابيّة والاهتمام والمشاركة في الشّأن العامّ.

كما نبّه الائتلاف إلى أنّ “اعتماد نظام اقتراع الأغلبية في دوائر ضيّقة مع عدم احترام الحاصل الانتخابي وانتخاب المجلس التّشريعي بطريقة غير مباشرة، سوف يؤدّي إلى تنامي تأثير المال السّياسي الفاسد والنّزعات الجهويّة والفئويّة ممّا قد يضرب في العمق، نزاهة الانتخابات ومصداقيتها، كما يضعف من شرعيّة ومشروعيّة النّائب ويدفع إلى اختلال التّوازن بين السّلطة التّشريعيّة والسّلطة التّنفيذيّة”.

ودعا أيضا، إلى التّسريع في الإعلان عن تركيبة اللّجنة التي ستقوم بصياغة البدائل السّياسيّة والحرص على شروعها في القيام بمهامّها في أقرب الآجال مطالبا بإطلاق الحوار الذي أعلن عنه رئيس الجمهوريّة مع المنظّمات والقوى الدّيمقراطيّة، لتلافي مزيد التّأخير وضمان احترام المواعيد المعلن عنها.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

الإتحاد الأوروبي يسحب تونس من الملحق الثاني لقائمة الدول غير المتعاونة في المادة الجبائية

أعلن المجلس الأوروبي عن سحب تونس من الملحق الثاني المتضمن لقائمة الدول غير المتعاونة في …

المنصري: “النيابة العمومية إحتفظت بشخصين مشتبه بهم في الحصول على تزكيات بطرق غير قانونية”

أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، أن النيابة العمومية إحتفظت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email