الإثنين , 26 سبتمبر 2022
أخبار عاجلة

فاروق بوعسكر: سعيّد لا نية له لحلّ هيئة الإنتخابات و إسناد مهامها لوزارة الداخلية

أكّد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، أنّ اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية مساء أمس الإثنين، كان لقاء ” لطيف وودي وصريح حول العديد من المسائل”.

وأفاد بوعسكر، في تصريح لإذاعة اكسبراس، اليوم الثلاثاء 5 أفريل 2022، أنّ اللقاء الذي جمعه بالرئيس سعيد أمس الإثنين بعد أن وجّه له دعوة شخصية، كان إيجابي، مشيرا أنّ رئيس الدولة قد أكد على أهمية هيئة الانتخابات ودورها المحوري في كلّ المراحل الانتخابية.

و أوضح كذلك، “تلقيت دعوة شخصية من رئاسة الجمهورية وقمت بتلبية الدعوة وفي الحقيقة كان لقاء إيجابي وصريح وكان حديث معمّق حول وضعية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعبّر رئيس الجمهورية على أهمية دور الهيئة واعتبرها كمكسب من مكاسب الثورة وثمّن مجهوداتها ودعوة المؤسسة إلى أن تكون لمختلف المواعيد الانتخابية التي ستُقبل عليها تونس”.

كما كشف بوعسكر أنّ الرئيس سعيّد نفى ما يتمّ تداوله عن عزمه حل هيئة الانتخابات وتكليف وزارة الداخلية بتسيير الانتخابات، مبيّنا أنّه ذكر عدة ملاحظات على أداء الهيئة من الجانب الإداري.

وأكّد نائب رئيس هيئة الانتخابات أنّ رئيس الجمهوريّة “يفنّد بعض التحاليل والتخمينات حول وجود نية لدى رئاسة الجمهورية لحلّ هيئة الانتخابات وإسناد الإشراف على الانتخابات لوزارة الداخلية، وأبدى بعض الملاحظات حول أداء الهيئة خاصّة في الجوانب الإدارية وبعض المسائل المتعلقة بمجلس الهيئة وقُمت بتوضيح بعض الجوانب ورفع بعض الغموض واللُبس”.

وفي حديثه على المواعيد الانتخابية، أشار فاروق بوعسكر إلى أنّه ناقش مع الرئيس قيس سعيد المواعيد الانتخابية التي تمّ الإعلان عنها، مؤكّدا أنّها هي تلك المواعيد الرسمية وستكون هناك نصوص قانونية تُثبّت تلك المواعيد. بالإضافة إلى وجود إمكانية تعديل وإصلاح بعض العناصر للقوانين المنظمة للمنظومة الانتخابية بصفة عامة.

كما كشف أنّه ”كان هناك تأكيد أن ذلك سيتم باتباع سياسة تشاركية بما في ذلك أخذ رأي هيئة الانتخابات”.

وأكّد بوعسكر أنّ الهيئة قادرة على احترام تلك الآجال والمواعيد التي أعلن عنها قيس سعيد سابقا، لأنّ موعد دعوة الناخبين سيكون في حدود 25 ماي المقبل وسيكون مصحوبا بالنصّ الذي سيعرض على الاستفتاء، بعد ذلك سيتمّ الدخول في حملة استفتاء في مدّة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع انطلاقا من شهر جويلية المقبل وصولا إلى يوم الاستفتاء بتاريخ 25 جويلية 2022 وسيتمّ الإعلان عن النتائج الأولية، وفق تصريحه.

وأضاف أنّ هناك ملامح واضحة لغاية تعديل القوانين المنظمة للاستفتاء وأكّد في هذا السياق أنّ هيئة الانتخابات جاهزة لكلّ المواعيد الانتخابية.

وصرّح قائلا “في كلّ الأحوال منذ مطلع السنة كانت تستعد لهذه المواعيد وكنا راسلنا وزارة المالية لطلب الاعتمادات المالية وأجابت الوزارة بالموافقة، أيضا جهازنا الإداري على مستوى مركزي وجهوي تلقى إذن من المجلس للاستعداد اللوجستي والمادي وعلى مستوى الموارد الأولية ومبدئيا المجلس قرّر الانطلاق في حملة موسعة للتسجيل بعد شهر رمضان، في مطلع شهر ماي”.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

بدء فعاليات منتدى النقابات القاري حول منطقة التجارة الحرة الإفريقية

انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات المنتدى النقابي القاري لمنطقة التجارة الحرة لافريقيا، بمشاركة 100 نقابي افريقي …

إلى حدود اليوم: توريد 14 ألف طنّ من السكر من الجزائر عبر المعبر الحدودي ساقية سيدي يوسف

بلغت كميّات السكر التي تم توريدها من القطر الجزائري الشقيق عبر المعبر الحدودي بساقية سيدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email