الأحد , 14 أغسطس 2022
A Ukrainian policeman secures the area by a five-storey residential building that partially collapsed after a shelling in Kyiv on March 18, 2022, as Russian troops try to encircle the Ukrainian capital as part of their slow-moving offensive. - Authorities in Kyiv said one person was killed early today when a downed Russian rocket struck a residential building in the capital's northern suburbs. They said a school and playground were also hit. (Photo by Sergei SUPINSKY / AFP)

منظمات مالية دولية تحذر من تبعات عالمية  للحرب  الروسية الاوكرانية

حذرت المنظمات الاقتصادية الدولية الكبرى بينها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية من تبعات “واسعة النطاق” للغزو الروسي لأوكرانيا على الاقتصاد العالمي.

وأعربت المنظمات في بيان مشترك  لها ، الجمعة، عن “هولها وقلقها الشديد” حيال الحرب في أوكرانيا موضحة أنها اجتمعت الخميس لبحث وطأتها والرد الجماعي الواجب عليها.

وذكرت المؤسسات الموقعة وبينها أيضا بنك الاستثمار الأوروبي أنه “إلى الكارثة الإنسانية المدمرة في أوكرانيا، فإن الحرب تبلبل سبل المعيشة في المنطقة وما بعدها”.

وأوضحت أن الحرب تحد من إمدادات الطاقة والمواد الغذائية وتتسبب بارتفاع الأسعار وزيادة الفقر، ما “سيضر بالانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد الوباء في العالم”.

وذكر البيان أن “الاقتصاد العالمي برمته سيشعر بالتبعات من خلال نمو أبطأ وبلبلة في المبادلات التجارية، وسيكون الأكثر فقرا وهشاشة الأكثر تضررا”.

ولفتت المؤسسات إلى أن دول جوار أوكرانيا ستعاني بصورة خاصة من بلبلة التجارة وسلاسل الإمداد وستواجه “موجات لجوء” ، وفق ما نقلت (أ.ف.ب).

كما ستطال الأضرار الأسواق المالية حيث سينعكس غموض الآفاق على أسعار الأصول وسيتسبب بتشديد الشروط المالية وقد يؤدي حتى إلى “تدفق رساميل خارج الأسواق الناشئة”.

وذكرت المؤسسات بالتدابير المتخذة حتى الآن، فعددت رزمة مساعدات بقيمة ملياري يورو من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يغطي بصورة خاصة أمن الطاقة والأمن النووي، ورصد 668 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، ومساعدة طارئة بقيمة 1,4 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، و925 مليون دولار من البنك الدولي.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

هل يمكن لمصر والامارات تعويض امدادات الطاقة الروسية لأوروبا؟

تحدث الخبير في شؤون الطاقة، بوريس مارتسينكيفيتش، عن مدى واقعية خطة أوروبا في التخلي عن …

ارجاع حمولة ب6 الاف طن من زيت الصوجا موردة من اسبانيا الى المزود لعدم تطابقها مع المواصفات التعاقدية

اكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، الخميس، رفضها قبول 6 الاف طن من زيت الصوجا الخام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email