الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

السفير الأمريكي في طرابلس: لا خطط لدينا للتمديد لحكومة الدبيبة

نفى السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، التقارير التي تشير إلى سعي واشنطن لتمديد فترة بقاء حكومة عبد الحميد الدبيبة، مؤكدا الوقت ذاته أنّ بلاده تنتظر من الأطراف كافة اتخاذ ما يلزم من إجراءات تضمن عدم الانزلاق إلى دوامة العنف.

وبخصوص وجود محادثات مباشرة بين الدبيبة ورئيس الوزراء المُعين من قبل مجلس النواب فتحي باشاغا، قال نورلاند في مقابلة مع قناة “الحدث” إنّه علم عن وجود فكرة لعقد تلك المحادثات، لكن لم يتم تحديد مقرها حتى الآن.

وأضاف السفري الأمريكي أنّ “فتحي باشاغا دُعي لمحادثات في تركيا، وأن الولايات المتحدة تؤيد تلك المحادثات”، لكنها ليست مبادرة أمريكية، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ومستشارة الأمين العام ستيفاني وليامز عبرت عن عزمها لعب دور مسهل في تلك المرحلة.

كما أكّد السفير الأمريكي أن “الشركاء الدوليين يدفعون باتجاه إجراء الانتخابات، ووجدنا نتيجة تعاون مع مصر والمغرب وتركيا والجزائر وفرنسا وإيطاليا وألمانيا لدعم هذا التوجه”، مشيرا مع ذلك إلى عدم وجود جواب حتى الآن بشأن تشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة للتفاعل مع مبادرة وليامز.

وأعرب نورلاند عن وجود مخاوف لدى واشنطن جراء إغلاق المجال الجوي بين شرق ليبيا وغربها، وقال: “نحن مجموعة من الأطراف الدولية في ليبيا التي نطالب بإعادة فتح المجال الجوي، باعتبار أن أحد الإنجازات التي نعمل عليها منذ سنوات هي توحيد مؤسسات البلاد والسماح بالسفر شرقا وغربا”.

وشدّد ريتشارد نورلاند، على أن واشنطن ليست لديها خطط للتمدد في ليبيا، موضحا أن “وجود تعاون أمني طبيعي مع ليبيا أمر مهم من خلال حكومة متكاملة تدعونا للانخراط معها.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

الدبيبة يبحث عن دعم عشيرة حفتر مقابل وزارات رئيسية..

كشف موقع استخباراتي فرنسي أن عبد الحميد الدبيبة تعهد بتقديم العديد من المناصب الوزارية الرئيسية …

تبون يعلن استعداد الجزائر للانضمام إلى مجموعة “بريكس”

أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن بلاده تلبي بنسبة كبيرة الشروط التي تمكنها من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email