الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

عمر بوزوادة : لم يعُد هناك جدوى من طلب العديد من الوثائق لبعث المشاريع

أكّد مدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد، عمر بوزوادة، أنّه لتكثيف الاستثمار في تونس يجب تغيّير التشريعات وتحرير بعث المشاريع مع التساهل في الشروط في إطار إرساء مناخ من الثقة.

وأفاد بوزوادة، في تصريح لإذاعة اكسبراس، اليوم الخميس 10 مارس 2022، أنّ سنة 2021 كانت بها أزمة اقتصادية عالمية وهناك تراجع مقارنة بسنة 2020 على مستوى التصاريح بالاستثمار أو الاستثمارات المعلنة ويقدر في حدود 15 بالمائة.

كما أضاف أنّ هناك ارتفاع في نسبة المبيعات في بعض القطاعات على غرار صناعة الأدوية في حين أنّ هناك تراجع في المبيعات لعدّة قطاعات وأوضح أنّ الأزمة الاقتصادية تتمثل في ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأولية وارتفاع أسعار النفط.

وأوضح أيضا، “اليوم سنتأثر بأسعار المواد الأولية، البترول الطاقة، سنتأثر بأسعار المواد الأولية التي نورّدها من مناطق التوتر، على أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة”.

ولفت مدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد، أنّ المؤشر الإيجابي على مستوى التحقيقات التي قامت بها الوكالة في الجهات، وأنّ نسبة إنجاز المشاريع مقارنة بالسنة الفارطة والتي قبلها، شهدت نسبة تحقيق في حدود 68 بالمائة، وبلغت نسبة إنجاز المشاريع التي سجّلت على مدى أربعة سنوات 42 بالمائة.

واعتبر عمر بوزوادة أنّ ”الاستثمارات تقع في وقت الأزمات”، مشيرا أنّ رجال الأعمال يستثمرون في تلك الفترات لأنّ مناخ الاستثمار ملائم، مشدّدا على العمل الكبير على مستوى مناخ الأعمال بصفة عامة وعلى مستوى التشريعات والتعقيدات.

وكشف بوزوادة “يجب مراجعة تشريعاتنا، نحن نعقّد في الأمور ونطلب الكثير من الوثائق ولدينا العديد من الشروط، آن الأوان للتغيّير، لم يعُد هناك جدوى من طلب العديد من الوثائق وفي المستقبل لنا جيل من الثورة التكنولوجيا”.

كما اعتبر أنّ حكومة نجلاء بودن على وعي بهذه الإجراءات في انتظار تكون هناك إصلاحات عن قريب لخلق ثقة بين الإدارة والمستثمر وتنبني على التحرير كمبدأ، “المبدأ هو التحرير والاستثناء هو الترخيص”.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

زهير حمدي: “ضرورة التركيز على تغيير المناخ والقانون الانتخابي وميزان القوى السياسية في المرحلة القادمة”

أكد الأمين العام لحزب التيار الشعبي,زهير حمدي ,ضرورة تنقية المناخ الانتخابي و السياسي في البلاد …

جائزة وزير الخارجية الياباني لسنة 2022: تتويج ثلاثة تونسيين

تحصّل كل من رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، الدكتور حبيب قمرة وأمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email