الجمعة , 19 أغسطس 2022
أخبار عاجلة
A picture taken on April 13, 2021 shows the giant protective dome built over the sarcophagus covering the destroyed fourth reactor of the Chernobyl Nuclear Power Plant ahead of the upcoming 35th anniversary of the Chernobyl nuclear disaster. (Photo by Sergei SUPINSKY / AFP)

الوكالة الدولية تفقد الاتصال بأنظمة البيانات النووية في تشيرنوبيل

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ الأنظمة التي تتيح إجراء عمليات مراقبة عن بُعد للمواد النووية في تشيرنوبيل، المنشأة النووية القريبة من كييف والخاضعة حالياً لسيطرة القوات الروسية، توقّفت عن إرسال البيانات إليها، وفق ما نشره موقع ”الحرّة”.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتّحدة في بيان إنّ مديرها العام، رافاييل غروسي، “أشار إلى أنّ الإرسال عن بُعد للبيانات من أنظمة مراقبة الضمانات المثبّتة في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية انقطع”.

وما يزال أكثر من 200 من الفنيين والحراس عالقين في الموقع وهم يعملون منذ 13 يوماً متواصلاً تحت المراقبة الروسية.

وطلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من روسيا السماح لهؤلاء الموظفين بالعمل بالتناوب وبالخلود للراحة وبالعمل لعدد محدد من الساعات، معتبرة هذه الشروط ضرورية لضمان سلامة الموقع.

وحذّر غروسي من الوضع الصعب والمرهق الذي يجد فيه العاملون بمحطة تشيرنوبيل للطاقة النووية أنفسهم والمخاطر المحتملة التي يشكّلها ذلك على الأمن النووي.

ومع انقطاع نقل البيانات عن بُعد وعدم تمكّن الهيئة الناظمة الأوكرانية من الاتصال بالمنشأة النووية إلا عن طريق البريد الإلكتروني، كرّر غروسي عرضه القيام بزيارة إلى الموقع أو إلى أي مكان آخر للحصول من جميع الأطراف على “التزام بشأن السلامة والأمن” في محطات الكهرباء الأوكرانية العاملة بالطاقة النووية.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

حكم بالسجن 34 عاما على ناشطة سعودية بسبب تغريدات على تويتر

حُكم على الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة سلمى الشهاب بالسجن 34 عاما، يوم الاثنين، …

الجزائر: 39 حريقا في 14 ولاية و عمليات الإخماد متواصلة

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية في الجزائر يوم الأربعاء، عن تسجيل مصالحها 39 حريقا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email