fbpx
الخميس , 6 أكتوبر 2022
أخبار عاجلة

ايران: تعلن وضع قمر اصطناعي عسكري في المدار

 

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء،  وضع قمر اصطناعي عسكري ثانٍ في المدار، في خطوة تتزامن مع مراحل حاسمة في مباحثات إيران والقوى الكبرى لاحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي.

وأفادت وكالة “إرنا” إن “القمر الاصطناعي العسكري الثاني، نور 2، تم إطلاقه الى الفضاء عبر (الصاروخ) الناقل للأقمار الاصطناعية قاصد من قبل القوة الجوفضائية للحرس الثوري، ووضع بنجاح في المدار على ارتفاع 500 كلم”.

وأشار الحرس الى أن “نور 2” هو “قمر استطلاع” عسكري، وفق بيان أورده موقعه الالكتروني “سباه نيوز”.

وهي المرة الثانية يعلن فيها الحرس نجاحه في إطلاق قمر اصطناعي عسكري، بعدما أفاد في 22 أفريل  2020 عن وضع “نور 1” في المدار، مؤكدا أنه “أول قمر” إيراني من هذا النوع.

وأكد “سباه نيوز” الثلاثاء أن هذا القمر “لا يزال موجودا ويقوم بإرسال المعلومات”.

ويأتي الاعلان عن وضع القمر الجديد في المدار، بعد أقل من شهرين على إعلان القوة الجوفضائية للحرس إجراء تجربة “ناجحة” على صاروخ يعمل محركه الأساسي بالوقود الصلب، وقادر على نقل أقمار اصطناعية.

كما أنها المرة الثانية خلال أقل من ثلاثة أشهر، تعلن فيها الجمهورية الإسلامية إطلاق صاروخ الى الفضاء.

فقد أكد مسؤولون إيرانيون في 30 ديسمبر 2021 ، إطلاق صاروخ يحمل معدات لأغراض بحثية، من دون أن ينجح في وضعها في المدار حول الأرض.

وأتى الاعلان عن وضع القمر العسكري في المدار، في وقت تجري طهران والقوى الكبرى، بمشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات في فيينا بهدف إحياء اتفاق عام 2015 بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، والذي انسحبت واشنطن منه أحاديا في العام 2018.

وبلغت المباحثات في فيينا مراحل حاسمة، مع تأكيد الأطراف المعنيين الاتفاق على غالبية النقاط، لكن مع تبقي خلافات تتطلب “قرارات سياسية”.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

وكالة الأنباء الكويتية: أمير الكويت يقبل إستقالة الحكومة

أصدر أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد، أمرا بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء، فيما يستمر …

27 عضوا في الكونغرس الأمريكي يطالبون بفرض عقوبات على الجزائر

وجّه 27 عضوا من الكونغرس الأمريكي رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، طالبوا من خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email