الثلاثاء , 5 يوليو 2022

وزارة التجارة: مخزونات تونس من المواد الأولية تُغطي الحاجيات الإستهلاكية إلى ما بعد شهر رمضان

أكّد مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة، حسام الدين التويتي، أنّ تونس لها من القدرات والحلول لمجابهة الصعوبات والنقص في المواد الأساسية الغذائية، مشددا أنّ توفير تلك المواد هو من الأولوية المطلقة لوزارة التجارة بالتنسيق مع كلّ الهياكل.

وكشف التويتي، في تصريح لإذاعة اكسبراس، اليوم الإثنين 7 مارس 2022، أنّ هناك بعض الاضطرابات ونقص في المواد الغذائية بصفة متفاوتة في عدّة مناطق بالبلاد.

وفسّر هذا النقص والتفاوت بثلاثة عوامل موضوعية، وذكر أوّلا عامل الاضطرابات على مستوى عمليات التوزيع للمواد الغذائية والعامل الثاني يتمثل في الشراءات المكثفة من قبل المهنيين على المواد الأساسية نتيجة خوفهم من انقطاع تلك المواد والعامل الثالث يتمثل في خوف المستهلكين الذي ساهم في ارتفاع اللهفة على اقتناء المواد الغذائية.

كما أضاف مدير عام والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة أنّ مخزونات تونس الاستراتيجية من المواد الأولية والنهائية تُغطي الحاجيات الاستهلاكية حتى ما بعد شهر رمضان دون اعتبار الشراءات المبرمجة والتي هي بصدد الوصول والشحن ودون اعتبار عمليات الإنتاج.

وأوضح المسؤول ”لدينا مليونيْ قنطار من القمح شهريا يتمّ توزيعهم، 5 آلاف طن بين السميد والفارينة يوميا يتمّ توزيعهما إلى مسالك التوزيع، مادة الأرز أكثر من 120 طن، مادة السكر اليوم أصبحت تصل إلى 2800 طن تتوزع هذه المادة”.

و تابع التويتي أنّ هناك جانب يتمّ توزيعه على المهنيين وجانب للمستهلكين وجانب يضيع في التجاوزات من عمليات الخزن العشوائية والاحتكارية والتي تقوم مصالح المراقبة بالكشف عنها وعمليات التهريب، أيضا اللهفة النسبية للمستهلك لها دور كبير في نقص المواد الأوّلية، داعيا المستهلكين قائلا ” لنعد إلى النسق العادي، ليس هناك أي داعي للّهفة”.

وشدّد حسام الدين التويتي على أنّ مصالح وزارة التجارة تتابع بشكل متواصل عملية التزويد وذلك بضخ كميات إضافية لاستيعاب الطلب المتزايد من قبل المستهلكين والمهنيّين.

و أفاد أيضا، “التغطية من المواد الاستراتيجية تفوق من شهرين حتى أربعة أشهر، والشراءات متواصلة وليس هناك أيّ انقطاع وكميات الحبوب تكفي حتى موفى شهر جوان المقبل والإشكال الوحيد على مستوى الزيت النباتي وذلك لعوامل لوجستية وبداية من اليوم والغد ستدخل إلى تونس 7 آلاف طن من هذه المادة وستليها مباشرة دفعة ثانية بـ 12 ألف طن في غضون الأسبوع المقبل مع توريد 15 ألف طن في شهر أفريل تزامنا مع شهر رمضان”.

شاهد أيضاً

سمير ديلو: نقل حمادي الجبالي لمستشفى الحبيب ثامر بعد تعكر حالته الصحية

 أكد المحامي و القيادي السابق سمير ديلو في تدوينة فايسبوكية انه تم اليوم السبت 25 …

عبد اللطيف المكي: إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي

ذكر وزير الصحة الأسبق عبد اللطيف المكي، في تدوينة له على حسابه بفايسبوك، مساء الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.