fbpx
الخميس , 29 سبتمبر 2022
أخبار عاجلة

مجدي الكرباعي: كيف لتونس المطالبة بتعويضات من إيطاليا وهي لم تتقدم بقضية في ملف النفايات

أكد النائب عن دائرة إيطاليا بمجلس نواب الشعب المعلقة أعماله مجدي الكرباعي، أن البلاد التونسية لم تتقدم بأي قضية في ملف النفايات القادمة من إيطاليا، مبينا أن طرفا النزاع في موضوع النفايات حاليا هما منطقة كمبانيا والشركة الإيطالية.

وأعرب مجدي الكرباعي، في تصريح لإذاعة جوهرة، اليوم الجمعة 25 فيفري 2022، عن استغرابه من تصريحات السلطات التونسية حول مطالبتها بتعويضات من إيطاليا وهي لم تتقدم باي شكاية او تظلم في الغرض.

كما بين الكرباعي أن القضاء الإيطالي قام بفتح تحقيق في الغرض بعد حضوره وتقديم شهادته في ملف النفايات في احدى البرامج الإيطالية في قناة “راي 3″، موضحا أن القضاء الإيطالي يريد أن يعرف من يقف وراء ارسال هذه النفايات إلى تونس ولماذا أرسلت إلى تونس بالذات خاصة وأن هذه النفايات محضورة.

وأكد أن هذه النفايات أصبحت على ذمة القضاء الإيطالي الذي أصدر قرارا بالقيام بالتحاليل اللازمة لاستكمال الملف القضائي لها ثم اتخاذ كلمته فيها.

وأفاد أن بعض القضاة الإيطاليين أكدوا له أن الجانب الايطالي طالب بإنابة دولية في قضية النفايات غير أن تونس رفضت ذلك.

ونفى النائب عن دائرة إيطاليا رفض السلطات الإيطالية قبول النفايات العائدة من تونس، مبينا أن مسار نقل النفايات في إيطاليا كان مسارا اداريا ولم يكن هناك أي تدخل قضائي في الملف، وأن تعطيل إنزال النفايات في التراب الإيطالي والتخلص منها في مكانها الطبيعي، يعود بالأساس للتحركات الاحتجاجية التي قام بها متساكنو بلدية “سيري”، بالإضافة لرفضها ن قبل رئيس بلدية “كمبانيا”، ليأخذ القضاء الإيطالي القضية على عاتقه هذه القضية ويقرر الاحتفاظ بالحاويات على الرصيف في ميناء “ساليرنو”.

وأسدل الستار، يوم الجمعة 18 فيفري المنقضي، عن قضية ما بات يُعرف بـ “النفايات الإيطالية”، التي شكّلت على مدار السنتين جدلا واسعا في تونس، وذلك بعد أن تم اعادة شحن 213 حاوية الفضلات الماكثة في الميناء التجاري بسوسة منذ ماي 2020، إلى ميناء “ساليرنو” بإيطالية.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

تكليف عماد بربورة بتسيير الإدارة المركزية للإتصال الإعلام بهيئة الإنتخابات

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في بلاغ لها اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022 أنه تم …

تواصل أزمة الحليب في ظل غياب الحلول والقرارات من طرف الدولة

توقع متدخلون وأهل القطاع تواصل أزمة الحليب في ظل غياب الحلول والقرارات من طرف الدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email