الخميس , 30 يونيو 2022

بعد خطابه أمس/ جونسون يقول إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ بالفعل خطة غزو أوكرانيا

اعترف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، داعياً الجمعية الاتحادية الروسية لدعم القرار الذي “يجب أن يتخذ فوراً”.
كما أكد في خطابه، مساء أمس، أنه سيتم توقيع اتفاقات تعاون وصداقة مع المنطقتين الانفصاليتين الأوكرانيتين المدعومتين من روسيا، فيما نقل التلفزيون الروسي توقيع بوتين لمرسومي الاعتراف باستقلالهما.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيرد بالعقوبات على اعتراف روسيا باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا. كما قال مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، إنّ التكتل سيفرض عقوبات على روسيا.

وأكد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ بالفعل خطة غزو أوكرانيا. وقال المتحدث في تصريحات صحافية “تظهر المعلومات الاستخباراتية التي تلقيناها أن روسيا تنوي شن غزو، وأن خطة بوتين قد بدأت بالفعل”.

وأكد المتحدث الذي لم يكشف عن اسمه أنه لا تزال هناك نافذة دبلوماسية لمنع الحرب في أوروبا.
وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية في 16 مارس 2014، ودعمها الانفصاليون الموالون لها في “دونباس”.

فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على كييف.

 كما أكد مكتب المستشار الألماني، أولاف شولتس، أنه يستنكر تصريحات بوتين، مضيفاً في بيان أن المستشار الألماني أبلغ بوتين خلال مكالمة هاتفية أن أي خطوة من هذا القبيل ستكون بمثابة “خرق من جانب واحد” لاتفاقيات مينسك التي تهدف إلى إنهاء الصراع الانفصالي في شرق أوكرانيا. كما حث شولتس بوتين على سحب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية وتهدئة الوضع في شرق أوكرانيا.

شاهد أيضاً

تركيا: أردوغان يعلن ترشحه للإنتخابات الرئاسية المقبلة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس 9 جوان 2022، أنه مرشح تحالف الشعب للانتخابات الرئاسية …

 الناتو : ‘ما نراه أن الحرب الروسية على اوكرانيا أصبحت حرب استنزاف

      دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، مساء الخميس، الغرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.