الأحد , 14 أغسطس 2022

وزيرة التجارة وتنمية الصادرات: وصول سعر بعض أنواع الخبز هطا العام بين 700 و 450 مليم

أكدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، فضيلة الرابحي، أن هناك أياد خفية وراء غياب بعض المواد الأساسية عن السوق هدفها ارباك استقرار الوضع في البلاد، مبينتا انهم بصدد محاربة ظاهرة التهريب والاحتكار بالتعاون مع قوات الامن والديوانة التونسية.

وأوضحت الوزيرة، لدى حضورها اليوم الاثنين بالإذاعة الوطنية، أن المخابز المصنفة وعددها 3317 مخبزة تنتج يوميا 8 مليون خبزة يتم اهدار قرابة 900 ألف خبزة منها تذهب اعلافا،مشيرة إلى ان الكلفة الجملية لهذه الخسارة تقدر سنويا ب 100 مليون دينار.

وقالت وزيرة التجارة إن السعر الحقيقي وفق شراءاتهم للخبزة التي يتم بيعها للمواطن ب 230 مليم تكلف الدولة 690 مليم فيما تكلف الخبزة التي يقدر سعرها ب 190 مليم الدولة 420 مليم.

وقدرت فضيلة الرابحي وصول سعر بعض أنواع الخبز على أساس شراءاتهم من القمح الصلب واللين في حدود سنة 2022، كال (الخبز الكبير) إلى أكثر من 700 مليم فيما سيصل سعر (الباقات) لأكثر من 450 مليم.

كما أفادت الرابحي أنه تم ضخ 6 الاف طن من الزيت النباتي بداية من شهر فيفري الحالي في الأسواق، وأنهم بصدد توزيعها، وأن دفعة أخرى تقدر ب7 الاف طن ستصل من روسيا وذلك بداية من الأسبوع المقبل، كما سيصل 12 الف طن في منتصف شهر مارس، مبينتا انه تم أيضا اعلان طلب عروض لتوريد 15 الف طن من الزيت النباتي المدعم لاستعادة العرض العادي من هذه المادة وتوفيره خلال شهر رمضان، وفق قولها.

وأوضحت وزيرة التجارة أن مادة السكر ارتفعت أسعارها كغيرها من المواد الاساسية خاصة وان السعر الحقيقي للكيلو غرام يقدر ب 2200 مليم ويتم بيعه للمواطن ب 1400 مليم، وبينت أن الخسارة اليومية للديوان التونسي للتجارة في مادتي القهوة والسكر تقدر بمليار و300 مليون دينار، بين كلفة التوريد وسعر البيع للعموم، داعيتا الدولة الى رفع الدعم عن مادة السكر التي تضر بصحة المواطن وتضر بميزانية الدولة.

وشددت الوزيرة على الاستعدادات الحثيثة لشهر رمضان من قبل وزارتي التجارة والفلاحة، ودأبهم لتوفير كل المواد الاستهلاكية التي يكثر عليها الطلب، موضحتا أنه سيتم توفير مخزون تعديلي من البيض قدره 20 مليون بيضة الى جانب مخزون الإنتاج الشهري الذي يقدر ب150 مليون بيضة الى جانب توفير مادة الحليب واللحوم البيضاء والحمراء وغيرها، داعيتا التونسيين الى تفادي اللهفة واستنزاف مجهود الدولة.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

نجلاء بودن: المرأة ليست مسحوقا للزينة بل صاحبة فكر نقدي

انطلق اليوم السبت 13 أوت 2022 بمعهد الباشا بباب سويقة موكب تكريم عدد من النساء …

في الذكرى الـ 66 لعيد المرأة: قيس سعيّد يلتقي مجموعة من النساء الحرفيات في مجال صناعة الطين بحي هلال

أدى رئيس الجمهورية اليوم السبت 13 أوت 2022، بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية زيارة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email