الجمعة , 19 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

مجلس الدوما الروسي  يصوت لصالح مشروع يعترف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

صوّت مجلس الدوما الروسي لصالح مشروع مقترح للرئيس فلاديمير بوتين، للاعتراف بجمهوريتي “لوغانسك” و”دونيتسك”.

و أفاد رئيس مجلس الدوما الروسي، “فياتشيسلاف فولودين”، في صحفته على “تلغرام”، اليوم الثلاثاء،  بأن إرسال الدعوة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد سيتم على الفور.

ز أعلن رئيس الدوما الروسي، أمس، أنّ المجلس سيبحث مشروعي قرارين بشأن التوجه للرئيس فلاديمير بوتين بطلب الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وأوضح فولودين أن الفرق بين المشروعين يتمثل في أن المشروع الأول الذي تقدم به الحزب الشيوعي، ينص على إحالة الوثيقة إلى الرئاسة مباشرة بعد موافقة مجلس الدوما عليها.

أما المشروع الثاني، الذي أعدّه حزب “روسيا الموحدة” الحاكم، فيقضي بإحالة الوثيقة أولا إلى وزارة الخارجية والمؤسسات الحكومية المعنية الأخرى للدراسة والمراجعة، ثم العودة إلى النظر فيها مجددا.

كما شدّد رئيس مجلس الدوما على أن “هذه القضية في غاية الخطورة والأهمية”، مشيرا إلى أن “قيام واشنطن بتصعيد التوتر وتزويد أوكرانيا بالأسلحة بالتعاون مع الدول الأوروبية.

و قد أعلنت مقاطعتا دونيتسك ولوغانسك الأوكرانية استقلالهما في ربيع 2014 على خلفية رفض سكانهما نتائج الانقلاب الذي نفذته القوى القومية المتشددة في كييف في فيفري من نفس العام.
و قد شنت السلطات الأوكرانية حملة عسكرية ضد “الجمهوريتين الشعبيتين” خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى إضافة إلى دمار واسع، قبل أن تؤدي اتفاقيات مينسك إلى انحسار القتال و”تجميد” الصراع.

ولم تعترف أي دولة باستقلال دونيتسك ولوغانسك، اللتان تنص اتفاقيات مينسك على بقائهما ضمن أوكرانيا مع منحهما وضعا قانونيا خاصا يحمي مصالحهما الأمنية والسياسية الأساسية، لكن روسيا لم تخف تقديمها دعما إنسانيا ومعنويا وسياسيا واقتصاديا للجمهوريتين اللتين حصل نحو 700 ألف من سكانها خلال السنوات الأخيرة على الجنسية الروسية.

و نفت روسيا مزاعم غربية و أوربية أفادت باعتزامها التخطيط لغزو أوكرانيا، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم انسحاب بعض قواتها المتمركزة على الحدود مع أوكرانيا.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

حكم بالسجن 34 عاما على ناشطة سعودية بسبب تغريدات على تويتر

حُكم على الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة سلمى الشهاب بالسجن 34 عاما، يوم الاثنين، …

الجزائر: 39 حريقا في 14 ولاية و عمليات الإخماد متواصلة

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية في الجزائر يوم الأربعاء، عن تسجيل مصالحها 39 حريقا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email