الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

ضمن مساعدات الاتحاد الأوروبي: تونس تتحصل على مليار دينار

كشف موقع تونس الرقمية، أنّه في ماي 2021، اتفق الاتحاد الأوروبي وتونس على حزمة مساعدات ماليّة بقيمة 600 مليون يورو، كجزء من برنامج المساعدة المالية الكلية لمعالجة تأثيرات الكوفيد.

وتابع كاتب المقال، أنّه في شهر جوان 2021، تلقت تونس نصف المساعدات، 300 مليون يورو، لكن استنزفت الأموال الخزينة العامة.

و تابع الموقع، “العديد يتسأل عن مصير النصف الآخر خاصّة و أن تونس بحاجة ماسة إليه الآن؟ كان من المقرر أن يدفع قبل نهاية عام 2021، ولكن من الواضح أن السلطة القائمة ليست على نفس الرؤية و المسار، وفقا لرئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوسيب بوريل”.

وذكر كاتب المقال، “أنّه مع الحزم الدبلوماسي الذي نعرفه، أعلن بوريل أن ‘النصف الآخر سيمنع إلى أن تتم استعادة الديمقراطية’. ولا يمكن أن يكون ذلك أكثر وضوحا. فهل سيستمع رئيس الدولة، قيس سعيد، إلى الرسالة، وقبل كل شيء يفعل ما يلزم لإعادة الشريك الأوروبي بسرعة إلى مسار أفضل؟ “.

ومع ذلك، فإن هذه الشريحة الثانية التي تبلغ نحو مليار دينار من شأنها أن تفيد تونس مثل القرض الجزائري الذي بلغت قيمته 300 مليون دولار.

وبدأت تونس أمس الاثنين مفاوضات فنية شاقة والتي في أحسن الأحوال سوف تعطي نتائج من شهرين حتى 3 أشهر، في حين أن أزمة الأجور من هذا الشهر من فيفري تبقى قائمة.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى تونس ماركوس كورنارو في ماي 2021: “يأتي هذا المبلغ المقدر ب 300 مليون يورو في وقت مهم تحتاج فيه تونس إلى التمويل لمواصلة التعامل مع التأثير الاجتماعي والاقتصادي لجائحة كوفيد-19، وهذا دليل آخر على دعم الاتحاد الأوروبي الثابت لشريكه التونسي.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم الاتحاد الأوروبي الجهود الجارية لتحقيق خطة إصلاح هيكلي يجب على الحكومة وجميع شركائها الالتزام بها. هذه الإصلاحات ستمكن تونس من مواجهة تحدياتها المالية، ولكن قبل كل شيء، ستوفر فرص عمل جديدة وآفاق مستقبلية للجميع في تونس”.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

زهير حمدي: “ضرورة التركيز على تغيير المناخ والقانون الانتخابي وميزان القوى السياسية في المرحلة القادمة”

أكد الأمين العام لحزب التيار الشعبي,زهير حمدي ,ضرورة تنقية المناخ الانتخابي و السياسي في البلاد …

جائزة وزير الخارجية الياباني لسنة 2022: تتويج ثلاثة تونسيين

تحصّل كل من رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، الدكتور حبيب قمرة وأمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email