الجمعة , 12 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

معهد الإحصاء يؤكد استقلالية عمله ومطابقته للمعايير الدولية والأخلاقية

فند المعهد الوطني للإحصاء، ما تم نشره على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من تدوينات تتعلق بممارسة ضغوطات لغاية تغيير عدد المشاركين في الاستشارة الوطنية الالكترونية.

وأوضح المعهد، في بيان له اليوم الاثنين 14 فيفري 2022، أنه لا يُخوّل له المشاركة في عمليات جمع بيانات خارج المسوح المدرجة ببرنامجه الإحصائي. علاوة على ذلك، فإن أي بيانات فردية يجمعها المعهد تكون محمية بالسر الإحصائي ولا يمكن نقلها إلى أي طرف ثالث.

وقال البيان إن المعهد الوطني للإحصاء يقوم بإنتاج ونشر الإحصاءات الرسمية بشكل مستقل ووفقًا للمعايير الدولية والقواعد الأخلاقية للمهنة. وتجدر الإشارة في هذا السياق انه لا وجود لأي تأثير أو تدخل في شأن مهام المعهد من قبل وزارة الاشراف.

وأكد أنه يسعى بمساندة رئاسة الحكومة ووزارة الاشراف لإيجاد الحلول العاجلة لتهدئة الوضع الاجتماعي المحتقن الذي يشهده المعهد منذ أسابيع واستئناف السير الطبيعي للأشغال في أقرب الآجال لتفادي مزيد التأخير في انتاج ونشر الاحصائيات الرسمية.

ويذكر أنّ مدير المعد الوطني للإحصاء عدنان لسود، كان قد كشف الخميس 10 فيفري الحالي، أنه “من واجبه بصفته المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء، الاستقالة عندما يتم المساس من المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية التي تضبطها الأمم المتحدة”.

وأضاف لسود في استقالته قائلا: “أترك منصبي إذا من أجل الحفاظ على نزاهتي ولفت الانتباه إلى مخاوفي وضرورة تصحيح هذا الوضع”.

و من بين أسباب قرار استقالة الأسود ، هو اقحام إدارة المعهد الوطني للإحصاء ، المشاركة في تنظيم الاستشارة الإلكترونية لرئيس الجمهورية قيس سعيد، حيث اعتبر المعهد أن هذا النوع من العمليات لا يشمل مجال اختصاصاته ومن شأنه أن يضر بمصداقية الإحصائيات الرسمية التي يُنتجها المعهد و التي تتعارض مع المبادئ الأساسية المشار إليها بدأ الاعتماد عليها في سنة 1994 من قبل اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة وأعيد تأكيدها في عام 2013، والتي تكرس مبادئ الحياد، والملاءمة، والمساواة في الوصول للمعلومة، والشفافية، وسرية البيانات الشخصية التي تم جمعها، وما إلى ذلك.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

سالم الحرشاي: نسبة استكمال مشاريع صيانة البنية التحتية للمؤسسات التربوية بلغت 37 بالمائة

بلغت نسبة استكمال مشاريع تهيئة وصيانة البنية التحتية للمؤسسات التربوية والمبرمجة للعودة المدرسية 2022-2023 حوالي …

إحتفاء بعيد المرأة: إفتتاح معرض الطوابع البريدية “تونسيات”

إحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسية الموافق لـ13 أوت من كل سنة، افتتح اليوم الخميس بالعاصمة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email