الأحد , 3 يوليو 2022

نقابة القضاة التونسيين تدعو لمراجعة صلاحيات المجلس الأعلى للقضاء

أعلنت نقابة القضاة التونسيين، أن ممثليها التقوا وزيرة العدل ليلى جفال للتداول في المستجدات الأخيرة المُتعلقة بالسلطة القضائية.

و أفادت النقابة، في بلاغ لها مساء اليوم الثلاثاء 8 فيفري 2022، أنّها ذكّرت خلال اللقاء، بموقفها المبدئي المتمثل في الحفاظ على المكتسبات المكرسة لاستقلالية السلطة القضائية كسلطة من السلط القضائية في الدولة مع تأكيدها على ضرورة الاصلاح بما يدعم تلك الاستقلالية و يؤسس لضمانتها الدستورية و القانونية.

و أكّدت النقابة تمسكها بمشروعها الاصلاحي المطروح سابقا و المتعلق بالمنظومة القضائية ككلّ و بالمجلس الأعلى للقضاء كأساس من أسس الإصلاح، مبينة أنّ رؤيتها الاصلاحية بخصوص مجلس القضاء العدلي تتعلق أساسا بالتركيبة القضائية التي دعت بأن تتركب فقط فيما يتعلق بالمسار المهني و التأديبي لهم نأيا بهم عن كلّ ضغط أو تضارب مصالح أو توظيف سياسي من أطراف مُخول لها العمل السياسي.

كما أكّدت النقابة تمسكها بمؤسسة المجلس الأعلى للقضاء كهيئة  تمثل السلطة القضائية مع ادخال تغيير في خصوص تركيبتها و صلاحياتها، مشدّدة على ضرورة عدم خضوع هذه المؤسسة للسلطة التنفيذية من حيث الترؤس و تكريس استقلاليتها الهيكلية  كمكسب للقضاء التونسي.

و أكّدت النقابة أيضا على ضرورة مراجعة صلاحيات المجلس الأعلى للقضاء بحكم كونه الضامن لحسن سير القضاء و ذلك بتمكين المجلس من صلاحيات فعلية تضمن استقلال القضاء و القضاة.

شاهد أيضاً

عبد اللطيف المكي: إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي

ذكر وزير الصحة الأسبق عبد اللطيف المكي، في تدوينة له على حسابه بفايسبوك، مساء الخميس …

الداودي يقترح على سعيّد إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في تاريخ 20 مارس القادم

اقترح الأكاديمي وعضو الهيئة الوطنية الاستشاريّة من أجل جمهوريّة جديدة، صلاح الداودي، على رئيس الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.