fbpx
الخميس , 6 أكتوبر 2022
أخبار عاجلة

وثائق:  إدارة بايدن فشلت في خطة الخروج من أفغانستان

كشفت وثائق مسربة من اجتماع غرفة العمليات بالبيت الأبيض في اليوم السابق لسقوط كابول عدم استعداد إدارة بايدن لإجلاء المواطنين الأميركيين والأفغان، الذين ساعدوا الولايات المتحدة في حربها التي استمرت 20 عاما ضد طالبان.

وقبل ساعات من سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية في 15 أوت الماضي، كان كبار مسؤولي إدارة بايدن يناقشون ويضعون الإجراءات الأساسية المتعلقة بإجلاء المدنيين الجماعي.

وجاء في الوثيقة، أنّ المسؤولين أخطروا الموظفين الأفغان المحليين “للبدء في تسجيل اهتمامهم بالانتقال إلى الولايات المتحدة”، ولم يحددوا أي الدول يمكن أن تكون بمثابة نقاط عبور للأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم.

وذكرت مجلة “أتلانتيك”، أنّ آلاف الأفغان ما زالوا عالقين في أفغانستان وخائفين من أن طالبان التي حاربوها لسنوات ستلاحقهم.

وحصل موقع “أكسيوس” على “ملخص النتائج” الصادر عن مجلس الأمن القومي بخصوص اجتماع ما يسمى بمجموعة النواب الصغيرة، وهي تجمع كبار مساعدي أعضاء الوزراء المختلفين، وعادة ما تضع الأسس لجلسات النواب أو المدراء، أو تضع تفاصيل عملية لتنفيذ القرارات التي اتخذها رؤساؤهم بالفعل

وتسلط ملاحظات الاجتماع الضوء على عدد الإجراءات الحاسمة التي كانت إدارة بايدن تتخذها في اللحظة الأخيرة قبل ساعات فقط من سقوط كابول وهروب الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني من قصره في طائرة هليكوبتر.

وتضمنت بنود العمل التي تم تحديدها في الاجتماع، أنّ الدولة ستعمل على تحديد أكبر عدد ممكن من البلدان لتكون بمثابة نقاط عبور وأنّه يجب أن تكون نقاط العبور قادرة على استيعاب المواطنين الأميركيين والمواطنين الأفغان ورعايا البلدان الأخرى وغيرهم من الأشخاص الذين تم إجلاؤه

ومن الملاحظات أيضا أن سفارة أميركا ستقوم بإخطار الموظفين المعينين محلياً للبدء في تسجيل اهتمامهم بالانتقال إلى الولايات المتحدة والبدء في الاستعداد فورا للمغادرة.

من جهته قال “مارك جاكوبسون”، نائب ممثل الناتو في أفغانستان أثناء إدارة أوباما، لموقع أكسيوس: “هذا القدر الكبير من التخطيط وتحديد الأولويات ومعالجة الأسئلة الرئيسية لم يكتمل، حتى عندما كانت كابول على وشك السقوط، وهذا يؤكد عدم وجود تخطيط مناسب بين الوكالات”.

 

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

وكالة الأنباء الكويتية: أمير الكويت يقبل إستقالة الحكومة

أصدر أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد، أمرا بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء، فيما يستمر …

27 عضوا في الكونغرس الأمريكي يطالبون بفرض عقوبات على الجزائر

وجّه 27 عضوا من الكونغرس الأمريكي رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، طالبوا من خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email