الأحد , 3 يوليو 2022

مسؤول بالوزارة: رغم ضغط الموجة الخامسة وضعية أقسام الكوفيد تحت السيطرة حتى الآن

اعتبر مدير عام الهياكل الصحية العمومية بوزارة الصحة، نوفل السمراني، أن الوضعية بأقسام إيواء مصابي كوفيد 19 بالمستشفيات، تحت السيطرة حتى الآن رغم الضغط الناجم عن الموجة الخامسة لانتشار فيروس كورونا.

وأضاف السمراني، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم الثلاثاء غرة فيفري 202أن عدد المرضى الذين تم إيواؤهم بالمستشفيات العمومية قفز من 100 مريض مقيم في شهر ديسمبر المنقضي إلى 1200 مصاب خلال الفترة الحالية.

كما أشار أن أغلب مصابي كورونا المقيمين بالمستشفيات بحاجة إلى الأكسجين الطبي مما أدى إلى ارتفاع نسبة اشغال أسرة الأكسجين في المؤسسات الصحية مقارنة بأقسام الإنعاش.

وأكد أن استهلاك الأكسجين الطبي لم يتخط المستوى المسموح به، مبينا أن طاقة الاستهلاك تقدر بـ 77 ألف لتر يوميا فيما تبلغ كمية الانتاج 100 ألف لتر في اليوم.

ويقدر مخزون تونس من الأكسيجين بنحو 600 ألف لتر وتتوفر المستشفيات العمومية على 5 آلاف مكثف اكسجين و6 مولدات اكسجين بصدد الاستغلال فيما لازالت 4 مولدات في طور التركيز.

وذكر أنه لتخفيف الضغط على المستشفيات العمومية وتوفير أسرة لمرضى غير كوفيد-19 تم تفعيل عمل 4 مستشفيات ميدانية من مجموع 12 مستشفى، مؤكدا أن هذا العدد مرشح للارتفاع.

وأشار إلى أن المستشفيات الميدانية المعنية هي مستشفى المنزه الذي لم ينقطع عن استقبال المرضى والمرسى وباجة وصفاقس، لافتا إلى أن طاقة استيعاب هذه المستشفيات يتراوح بين 80 إلى 30 مريضا للمستشفى الواحد.

وشدّد المسؤول بوزارة الصحة على ضرورة احترام الإجراءات الوقائية والإقبال على التلقيح للتقليص من الحالات الخطرة وتفادي الإيواء بالمستشفيات.

شاهد أيضاً

عبد اللطيف المكي: إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي

ذكر وزير الصحة الأسبق عبد اللطيف المكي، في تدوينة له على حسابه بفايسبوك، مساء الخميس …

الداودي يقترح على سعيّد إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في تاريخ 20 مارس القادم

اقترح الأكاديمي وعضو الهيئة الوطنية الاستشاريّة من أجل جمهوريّة جديدة، صلاح الداودي، على رئيس الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.