الثلاثاء , 5 يوليو 2022

الجرندي يرأس وفدا لأديس أبابا للمشاركة في أشغال المجلس التنفيذي للاتّحاد الإفريقي

كشفت وزارة الشؤون الخارجيّة، أنّه بتكليف من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، زيارة إلى أديس أبابا لترأس الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة 40 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي التي ستنعقد يومي 02 و03 فيفري 2022 بأديس أبابا.

كما سيمثل الوزير السيد رئيس الجمهورية في أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات التي ستحتضنها العاصمة الأثيوبية يومي 05 و06 فيفري 2022 تحت شعار “بناء القدرة على الصمود في مجال التغذية والأمن الغذائي في القارة الإفريقية “.

ويكتسي هذان الاجتماعان أهمية بالنسبة لتونس باعتبار ترشحها لعضوية مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حيث سيجرى انتخاب الأعضاء الخمس عشرة للمجلس.

كما سيتم النظر في عدد من مشاريع القرارات، لا سيما فيما يتعلق بالنظام الداخلي للاتحاد الإفريقي وبتنفيذ أجندة 2030: “إفريقيا التي نريدها” و”مشروع البروتوكول الملحق بالميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمتعلق بالحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي” إضافة إلى تطوير دور المؤسسات القارية وتعزيز التعاون الإفريقي بين دول القارة في مجال مكافحة جائحة كوفيد-19، وحول عدد من المسائل الموضوعية ذات الصلة بالحوكمة والتغير المناخي وحقوق المرأة وغيرها من المسائل المتعلقة بالتعاون الإفريقي المشترك.

وسيعقد الوزير الجرندي بالمناسبة عددا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه الأفارقة ومع مسؤولي الاتحاد الإفريقي، لمتابعة العلاقات الثنائية والتباحث حول سبل تعزيزها وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس التنفيذي والقمة الإفريقية.

شاهد أيضاً

سمير ديلو: نقل حمادي الجبالي لمستشفى الحبيب ثامر بعد تعكر حالته الصحية

 أكد المحامي و القيادي السابق سمير ديلو في تدوينة فايسبوكية انه تم اليوم السبت 25 …

عبد اللطيف المكي: إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي

ذكر وزير الصحة الأسبق عبد اللطيف المكي، في تدوينة له على حسابه بفايسبوك، مساء الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.