الثلاثاء , 5 يوليو 2022

وزير الاقتصاد: نظرة الحكومة موجهة نحو تنمية الصادرات

كشف وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية، سمير سعيّد، أن تدويل نشاط المؤسسات التونسية عبر إرساء حزمة إجراءات دعم ومساندة ، تشكل المحرك الأول للنمو الاقتصادي وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها تونس.

وقال سعيّد، خلال ندوة نظمها مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، اليوم السبت، إنّه لمجابهة السوق المحلية المحدودة، فإن نظرة الحكومة موجهة نحو تنمية الصادرات التونسية لتحقيق النمو الاقتصادي.

وبيّن ضرورة دعم الصادرات التونسية على المستوى الأوروبي، الشريك الأول لتونس بنسبة 75 بالمائة من المبادلات التجارية المشتركة، وكذلك على مستوى السوق الإفريقية، التي تحصل على حصة بنحو 10 بالمائة منها 6ر2 بالمائة موجهة الى إفريقيا جنوب الصحراوية.

كما اعتبر الوزير أنّ الحكومة تعمل على إطلاق حزمة إجراءات تحفيزية لفائدة المؤسسات التونسية لتشجيع الاستثمار في إفريقيا وخاصة في القطاعات الواعدة على غرار الصناعات الصيدلية وقطاع البناء والتعليم والصحة والتكنولوجيات الحديثة.
و كشف أنّ هذه الإجراءات قصيرة الأمد، تتعلق بالدبلوماسية الاقتصادية والنقل الجوي والمواصفات الاعتمادات ومراجعة بعض النصوص التشريعية وخاصة قانون الصرف وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين وآليات التمويل التي تبقى غير كافية خاصة في ظل غياب البنوك التونسية على مستوى الدول الإفريقية.

ولاحظ سعيّد ان هذه الإجراءات يمكن ان تصاحبها إصلاحات هيكلية ترمي الى إرساء إدارة عمومية مرقمنة وترشيد الدعم وجباية عادلة، مشيرا الى ان الحكومة تقوم حاليا بتقييم مخطط التنمية 2016-2020.

ولفت عند تطرقه الى مراجعة مجلة الصرف الى ان البنك المركزي التونسي يعكف، حاليا، على إعداد دراسة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي لتحسين فصول هذه المجلة.

وشدّد في سياق متصل، على ضرورة العمل على عدة نقاط لوضع مسار نمو سليم خاصة وان الأدوات التقليدية للنمو غير متوفرة حاليا في تونس.

وذكر الوزير أن تونس سجلت سنة 2021، نسبة نمو في حدود 2.9 بالمائة في حين تتطلع الحكومة إلى بلوغ نمو الاقتصاد خلال سنة 2022، في 2.6 بالمائة.

وأكد المشاركون في الندوة ضرورة دعم الدبلوماسية الاقتصادية في إفريقيا وإرساء تشريعات مجددة ومقاربة لتنمية القطاع الخاص خارج البلاد وإعداد إستراتيجية عمل واضحة للوجهة الإفريقية قائمة على دعم مؤسساتي.

 

شاهد أيضاً

سمير ديلو: نقل حمادي الجبالي لمستشفى الحبيب ثامر بعد تعكر حالته الصحية

 أكد المحامي و القيادي السابق سمير ديلو في تدوينة فايسبوكية انه تم اليوم السبت 25 …

عبد اللطيف المكي: إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي

ذكر وزير الصحة الأسبق عبد اللطيف المكي، في تدوينة له على حسابه بفايسبوك، مساء الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.