fbpx
الخميس , 29 سبتمبر 2022
أخبار عاجلة

منظمة العفو الدولية: قرار حظر التجمعات في تونس يعيق حقوق الناس في حرية التعبير والتجمع السلمي

اعتبرت منظمة العفو الدولية، أن “القيود الجديدة المتعلقة بفيروس كوفيد-19 في تونس، والتي تحظر جميع التجمعات العامة، تفرض فعلياً حظراً شاملاً على المظاهرات العامة، وبالتالي تعيق حقوق الناس في حرية التعبير والتجمع السلمي”.

وذكّرت المنظمة، في بيان لها أمس الاثنين، بأنه “في ظل القيود الجديدة، ثمة خطر من أن يؤدي رد السلطات على المظاهرات إلى استخدام غير ضروري للقوة أو الاعتقالات التعسفية، وهي سمة مشينة من سمات أعوان الأمن في مراقبة العديد من المظاهرات العامة في السنوات الأخيرة”، مطالبة السلطات التونسية “بتعديل القواعد الجديدة لتتماشى مع التزامات تونس الدولية”.

وأضافت أن “الإجراءات، التي قام بها سعيّد منذ 25 جويلية 2021 لتركيز السلطة في يديه، أدت إلى استقطاب المجتمع التونسي وإثارة نقاش عام حاد حول مستقبل البلاد.”

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا آمنة القلالي، في تصريح إعلامي، “على مدار الأشهر الخمسة الماضية، رأينا مؤشرات مقلقة على تزايد عدم تسامح السطات مع الآراء المختلفة. ويجب على الرئيس قيس سعيّد إلغاء جميع القيود التي قد تنتهك حقوق الإنسان ضمنياً، والالتزام علناً باحترام القانون والمعايير الدولية”.

وكانت المنظمة طالبت رئيس الدولة، منذ يومين، بإطلاق سراح كل من القيادي بالنهضة نور الدين البحيري والموظف بوزارة الداخلية فتحي البلدي، الموضوعين تحت الإقامة الجبرية.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

تكليف عماد بربورة بتسيير الإدارة المركزية للإتصال الإعلام بهيئة الإنتخابات

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في بلاغ لها اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022 أنه تم …

تواصل أزمة الحليب في ظل غياب الحلول والقرارات من طرف الدولة

توقع متدخلون وأهل القطاع تواصل أزمة الحليب في ظل غياب الحلول والقرارات من طرف الدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email