الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

عضو المجلس الأعلى للقضاء: سعيّد يسعى لتطويع القضاء مثل أي سلطة سياسية قبله

اعتبر المستشار لدى محكمة التعقيب وعضو المجلس الأعلى للقضاء، محمد العفيف الجعيدي، أن “هناك سعياً لضرب المجلس الأعلى للقضاء لأن القضاة يحتمون به”.

وأوضح الجعيدي، في مداخلة له خلال ندوة حول إصلاح القضاء نظمها “مركز الدراسات الاستراتيجية حول المغرب العربي”، أول من أمس السبت، فإنّ “الرئيس سعيّد يسعى لتطويع القضاء مثل أي سلطة سياسية، من أجل تنفيذ برنامجه السياسي، وهناك انزعاج ورفض من قبله لمواقف القضاة المتعلقة بالشأن السياسي”.

كما أضاف أن “ما يحصل اليوم في تونس هو أن القضاء أصبح ساحة لمعركة الدفاع عما تبقى من ديمقراطية تونسية، والهدف في الواقع ليس إصلاح القضاء، وإنما الاستيلاء عليه”.

و أوضح الجعيدي أن “المجلس الأعلى للقضاء في هذه الفترة، أي بعد 25 جويلية (تاريخ إعلان سعيّد عن التدابير الاستثنائية)، يقوم بدوره في ضمان استقلالية السلطة القضائية، وهو الدور المنوط به دستورياً”.

وأكد أن “خيار دستور 2014، في سلطة قضائية مستقلة، كان خياراً سليماً، ووضع هذا الخيار موضع تساؤل اليوم، يهدد قيم الدولة الديمقراطية وفكرة السلطة القضائية، وفكرة أن يكون لدينا قضاء مستقل من حيث المبدأ”.

وشدّد الجعيدي على أن “النيابة العامة في تونس، بحكم النزاعات التي تتعهد بها وبحكم ما صدر عنها من مواقف واستقلاليتها في الفترة الماضية، تبيّن أنها كانت صمام أمان لحماية الحقوق والحريات، لأن هذه الحقوق والحريات ليست نصوصاً قانونية، والقاضي هو الحامي والضامن لها، وإذا ما سقطت نيابة تونس فستسقط التجربة”.

و أفاد بأنّه “من الواضح والمعلن من قبل سعيّد أن الفكرة حالياً هي انخراط القضاء في المشروع السياسي، وبالتالي المسألة ليست مسألة استقلالية وإصلاح، بل هي تصور للوظيفة القضائية التي يريدها”.

ولفت الجعيدي إلى أن “سؤال إلى أين نحن ذاهبون، يجب أن يطرحه كل تونسي، لأن الموضوع ليس مرتبطاً بالقضاة لوحدهم، بل هو متعلق بالمواطن التونسي وبجهة القرار، ويجب أن يحدد المواطن ماذا يريد حقاً”.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

زهير حمدي: “ضرورة التركيز على تغيير المناخ والقانون الانتخابي وميزان القوى السياسية في المرحلة القادمة”

أكد الأمين العام لحزب التيار الشعبي,زهير حمدي ,ضرورة تنقية المناخ الانتخابي و السياسي في البلاد …

جائزة وزير الخارجية الياباني لسنة 2022: تتويج ثلاثة تونسيين

تحصّل كل من رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، الدكتور حبيب قمرة وأمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email