الخميس , 11 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

وزير التربية: 85 بالمائة من العنف بالوسط المدرسي متمركزة بالمدارس الاعدادية

كشف وزير التربية فتحي السلاوتي، أن 85 بالمائة من مظاهر العنف بالوسط المدرسي متمركزة في المدارس الاعدادية، وان نحو 40 بالمائة من مظاهر العنف تتعلق بتلاميذ السنة السابعة أساسي.

وكشف السلاوتي خلال ندوة بعنوان “التوقي من التطرف العنيف في الوسط المدرسي” نظمتها بالعاصمة، اليوم الخميس، المنظمة التونسية للتماسك الاجتماعي بالتعاون مع وزارة التربية، عن توجه وزارة التربية إلى انجاز دراسة في الفترة المقبلة لتحديد أسباب العنف المستشري في الوسط المدرسي وخاصة في الإعداديات.
واعتبر أن ظاهرة العنف متفشية في كل المجتمع ولا يمكن أن تتحمل وزارة التربية مسؤولية القضاء عليها بمفردها، مشدّدا على ضرورة تشريك مختلف الأطراف المتداخلة للحد من تصاعد العنف.
كما أشار السلاوتي إلى أهمية الدراسة التحليلية المنجزة من قبل المنظمة التونسية للتماسك الاجتماعي في 4 مؤسسات تربوية بمنطقة سيدي حسين السيجومي، معتبرا انها دراسة مفيدة لتحديد اسباب انتشار العنف في أحد ابرز الاحياء الشعبية تهميشا.
وأرجعت الدراسة التحليلية التي أنجزتها المنظمة التونسية للتماسك الاجتماعي منذ سنة 2018 في معهدين ومدرستين اعداديتين وشملت 707 تلميذا ووليا واطارا تربويا، انتشار العنف في الوسط المدرسي اساسا إلى غياب الحوار وسط العائلة وتفككها وغياب برامج ترسيخ المواطنة وضعف المستوى الثقافي وغيرها.
وابرز وزير التربية أهمية دور العائلة للحد من تفشي العنف، لكنه دعا ايضا الاطار التربوي الى عدم الابتعاد عن مشاكل التلاميذ والتعامل معهم كأفراد من ابنائهم من اجل فتح قنوات الحوار معهم والاصغاء الى ما يعانونه والعمل على تأطيرهم.
وبخصوص موقف وزارة التربية من مطالب نقابات التعليم لصياغة قانون يجرم العنف ضد المؤسسات التربوية والإطار التربوي بسبب الاعتداءات المتكررة عليهم، قال السلاوتي أن الوزارة تستنكر جميع الاعتداءات المسلطة على الاطار التربوي وانها بصدد مناقشة الموضوع مع النقابات، مشيرا إلى أنه لا يمكن القضاء على العنف الا عبر تحديد أسبابه والعمل على الحد منها.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

لقاء بين سعيّد وبودن للتركيز الإخلالات التي تعيق تنفيذ جملة من القرارات

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 10 أوت 2022 بقصر قرطاج، السيّدة نجلاء بودن …

لقاء بين سعيّد ووزير الشؤون الإجتماعية حول جملة المشاريع والبرامج المزمع إنجازها وخاصة لحاملي الإعاقة والإحاطة بهم

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 10 أوت 2022 بقصر قرطاج، السيّد مالك الزاهي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email