الجمعة , 12 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

عبد المنعم المؤدب: زيارة تبون بمثابة فك العزلة الخارجية عن تونس ما بعد 25 جويلية

كشف المحلل السياسي، عبد المنعم المؤدب، أنّ “زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لبلادنا، المؤجلة في أكثر من مناسبة، تمثل جرعة أوكسجين للدبلوماسية التونسية التي تعيش اختناقاً غير مسبوق، وضغوطاً خارجية منذ خروج سعيد عن المسار الديمقراطي”.

وأكد المؤدب، في حديث مع العربي الجديد، نشر اليوم الاربعاء 15 ديسمبر 2021، أن “زيارة تبون بمثابة فك العزلة الخارجية عن تونس ما بعد 25 جويلية، بالعودة إلى المواقف الدولية الرافضة لمسار الخروج عن الدستور، ويتجسد الضغط بوضوح في بيان مجموعة الدول السبع، الداعي إلى عودة سريعة لعمل المؤسسات الديمقراطية في البلاد، وتحديد سقف زمني واضح لذلك، مع التشديد على ضمان احترام الحريات الأساسية لجميع التونسيين”.

ورجح المحلل إعلان “سعيّد عن خارطة طريق الإثنين بدل يوم 17 ديسمبر، للتفرغ لزيارة الدولة التي يجريها تبون إلى تونس ولاستباق أي تحركات مناهضة لقراراته الخارقة للدستور”.

وتساءل المؤدب عن “علاقة خارطة طريق سعيّد، بزيارة تبون، وبحث الرئيس التونسي عن إسناد دبلوماسي خارجي في الجوار التقليدي، بداية من الجزائر، خصوصاً بعد أيام من مخاطبته مشاعر القومية العربية، ومغازلة مناصري القضية الفلسطينية بدعوة الرئيس عباس إلى تونس”.

كما بيّن المحلل أن “زيارة تبون ستنشط الركود الذي تعيشه دبلوماسية سعيّد أساساً، الذي انغمس في السياسات الداخلية، وغرق في تفاصيل الأزمة السياسية على حساب السياسة الخارجية، في وقت تقوم أسباب خروج تونس من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية على دعم الخارج والتمويل الأجنبي لعجز موازنة الدولة واحتباس تمويل الخزينة العامة”.

وأكد المحلل أن “سعيّد يعوّل كثيراً على زيارة تبون إلى تونس، لإمداده مالياً، ولدعم العجز الاقتصادي، بعد عدم تمكن حكومة نجلاء بودن من جلب مساعدات من الخليج العربي، ولا من الشركاء السبع الكبار، ولا من المنظمات المانحة التي تفرض شروطاً سياسية وإصلاحات اقتصادية”.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

سالم الحرشاي: نسبة استكمال مشاريع صيانة البنية التحتية للمؤسسات التربوية بلغت 37 بالمائة

بلغت نسبة استكمال مشاريع تهيئة وصيانة البنية التحتية للمؤسسات التربوية والمبرمجة للعودة المدرسية 2022-2023 حوالي …

إحتفاء بعيد المرأة: إفتتاح معرض الطوابع البريدية “تونسيات”

إحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسية الموافق لـ13 أوت من كل سنة، افتتح اليوم الخميس بالعاصمة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email