الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

صمود: نسبة التطعيم بالجرعة المعززة الثالثة في تونس لا تتعدى 3ر4 بالمائة على المستوى الوطني

كشفت الأستاذة الجامعية الاستشفائية المبرزة في المناعة بمعهد باستور تونس، سمر صمود، أن دراسات علمية عالمية أثبتت أن التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 يحمي ويعزز المناعة ضد المتحور أوميكرون.

وأشارت الدكتورة صمود، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الخميس، إلى أن دراسة علمية نشرت نتائجها في 7 ديسمبر الحالي أثبتت تعزيز الجرعة الثالثة من لقاح فايزر المناعة ضد المتحور أوميكرون بـ 35 مرة.

كما أوضحت أن الاختبارات أجريت على أشخاص استكملوا التلقيح (جرعتين) وأشخاص أصيبوا بالفيروس واستكملوا التلقيح (جرعتين) لبيان مدى مناعتهم أمام المتحور أوميكرون، مضيفة أن النتائج أثبتت انخفاض المناعة بضارب 41 لدى هؤلاء الأشخاص أمام ذات المتحور.

ودعت صمود في ذات السياق الى تعزيز التلقيح ضد فيروس كورونا في تونس بالجرعة الثالثة المعززة حتى يتم التصدي لهذا المتحور ولكل المتحورات، لافتة إلى أن نسبة التطعيم بالجرعة المعززة الثالثة في تونس لا تتعدى 3ر4 بالمائة على المستوى الوطني.

وأضافت أن دراسة ثانية أنجزت ونشرت نتائجها في مطلع شهر ديسمبر الجاري أثبتت أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس معرضين للإصابة مرة أخرى بأوميكرون الا أن العلماء أجمعوا على عدم خطورة هذا المتحور

وأكدت أنه استنادا للدراسة تم الجزم بأن المتحور أوميكرون أكثر انتشارا من جميع المتحورات إلا أنه أقل خطورة من متحور دلتا ولكن لم يثبت بعد ان كان أكثر أو أقل خطورة من السلالة الأصلية التي ظهرت في يوهان في الصين في أواخر سنة 2019.

و بيّنت أنه في غضون الاشهر القادمة فان متحور أوميكرون سيصبح هو المهيمن مقارنة بدلتا التي تكتسح حاليا العالم وتسببت في موجات حادة بأوروبا وروسيا وغيرها من الدول.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

زهير حمدي: “ضرورة التركيز على تغيير المناخ والقانون الانتخابي وميزان القوى السياسية في المرحلة القادمة”

أكد الأمين العام لحزب التيار الشعبي,زهير حمدي ,ضرورة تنقية المناخ الانتخابي و السياسي في البلاد …

جائزة وزير الخارجية الياباني لسنة 2022: تتويج ثلاثة تونسيين

تحصّل كل من رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، الدكتور حبيب قمرة وأمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email