الخميس , 30 يونيو 2022

محكمة التعقيب تقرّ باختصاص المحكمة العسكرية في قضية اقتحام المطار

أعلنت المحامية إيناس الحراث، أنّ محكمة التعقيب أصدرت قرارا يقضي بالرفض أصلا بخصوص الطعن الذي رفعه فريق الدفاع عن مخلوف والسعودي ضد قرار دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس القاضي باختصاص القضاء العسكري بالنظر في القضية المتعلقة بحادثة اقتحام مطار تونس قرطاج الدولي.

وأكّدت المحاميّة، في تدوينة على صفحتها بالفيسبوك اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر 2021، أنّها لم تتفاجأ بهذا القرار ولكنّها أشارت أنّ ما أثار وتيرتها هما نقطتان أساسيتان.

ودوّنت: ” أولا: النيابة العمومية ساندت بقوة الدفاع في تأويله للفصل 22 من القانون المتعلق بضبط النظام الأساسي العام لقوات الأمن الداخلي وعبرت بكل وضوح عن قناعتها بأن القضاء العسكري غير مختص في هذا الملف. ووحدة الموقف بين النيابة والدفاع أمر نادر وكون الهيئة القضائية لم تأخذ هذا المعطى بعين الاعتبار صادم. ثانيا: هذا القرار سيكون مرتكزا لإقرار وتعزيز توجه سلطات الانقلاب نحو محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية ولكوارث لا تحصى ولا تعد ولا يمكن توقع استتباعاتها …وبالتالي فإن السلطة القضائية و رغم علقم جلسة البارحة جلست و تفاوضت و قررت أن تكون وظيفة”.

ويشار إلى أنّ القضاء العسكري نظر في العديد من الملفات التي تخصّ المدنيّين، وكانت أهمّها قضية ياسين العياري وقضية اقتحام المطار من قبل نواب ائتلاف الكرامة.

وكانت دائرة الاتّهام بتاريخ 13 أكتوبر 2021، قد رفضت مطالب الإفراج المقدمة من طرف سيف الدين مخلوف ونضال السعودي في قضية غزوة المطار، التي اقتحم فيها نواب الائتلاف مطار تونس قرطاج واعتدوا على أمن المطار لمحاولة تسفير سيدة مشتبه بها بتهم ارهابية.

وكان قاضي التحقيق العسكري لدى المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، قد أصدر يوم 2 أوت 2021، إذن بكف التفتيش عن كلّ من سيف الدين مخلوف وعبد اللطيف العلوي، ومهدي زقروبة، ونضال السعودي، ومحمد العفاس في انتظار استكمال بقية الإجراءات القانونية في حقّهم على خلفية قضية المطار.

وأصدر قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية يوم 16 أوت 2021، بطاقة جلب وإذن تفتيش في حقّ نائبي ائتلاف الكرامة الاسلاميّ محمد عفاس وعبد اللطيف العلوي الذي تُرك في حالة سراح وصدرت بطاقة الجلب عن قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية، في بقية الأطراف الذين رفضوا الحضور للتحقيق وهم في حالة فرار على غرار محمد العفاس. وكانت بتاريخ 15 سبتمبر 2021 قد قرّرت دائرة الاتهام بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس الإفراج عن المحامي مهدي زقروبة.

شاهد أيضاً

اليوم تعرض مسودة الدستور الجديد على رئيس الجمهورية قيس سعيد

من لمنتظر ان تكون مسودة الدستور الجديد امام رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الإثنين 20 …

ليلى الحداد تؤكد أن ما تم تسريبه حول الدستور الجديد هي تصورات لم يتم بعد الاتفاق عليها

أكدت القيادية في حركة الشعب ليلى الحداد ان أعضاء اللجنة الاستشارية القانونية انطلقوا منذ فترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.