الإثنين , 26 سبتمبر 2022
أخبار عاجلة

مديرة عامة بوزارة البيئة: تدخل الأمن ضدّ المحتجين مُبرّر

أكّدت مديرة عامة بوزارة البيئة، زهور الهلالي، أنّ ملف قضية عقارب حول مصبّ القنة هو نتيجة لتراكمات لسنوات بسبب تنوّع المتدخلين، معتبرة أنّ تدخل الأمن ضدّ المحتجين مُبرّر.

وأفادت الهلالي، لدى حضورها بإذاعة شمس، اليوم الأربعاء 10 نوفمبر 2021، أنّ العنف الذي تمّ ممارسته على أهالي عقارب من ولاية صفاقس على خلفية رفضهم لفتح مصب ”القنة” غير معقول واستدركت قائلة ” الأمر عندما يكون مُنفلت يجب تدخّل الأمن ”. 

وأفادت أنّ تراكم الفضلات في كافة أرجاء بلديات ولاية صفاقس هو السبب الذي دفع بوزارة البيئة لإعلان استئناف المصب، واعتبرت أنّ مصب القنة بعقارب كان قد تمّ غلقه بطريقة تعسفية موضحة أنّ قرار الغلق الصادر عن محكمة الناحية في طور التقاضي.

وأضافت أنّ وزارة البيئة مستعدّة لإيجاد حلول مشتركة مع أهالي صفاقس وبالتحديد أهالي منطقة عقارب معتبرة أنّ وعي الأهالي مهم لتجاوز الأزمة.

وأكّدت الهلالي على ضرورة العمل بالتقنيات الحديثة قبل أن تعمّ الفضلات البلاد، وأشارت أنّ وزارة البيئة اتخذت مسار تثمين النفايات.

ويشار إلى أنّه على خلفية إقرار وزارة البيئة مساء يوم الإثنين 8 نوفمبر 2021، استئناف نشاط المصب المراقب “القنة” بعقارب بولاية صفاقس، شهدت هذه المنطقة حالة من الاحتقان والغليان بين أهالي عقارب وقوات الأمن.

وفقدت منطقة عقارب أحد أبنائها الشاب عبد الرواق الأشهب، الذي توفي وفقا لأهله بسبب تأثره بالغاز المُسيّل للدموع ووفقا للتقرير الطبي الأولي فإنّ أسباب الوفاة طبيعية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الاتحاد المحلي للشغل بعقارب من ولاية صفاقس، يدخل اليوم في إضراب في القطاعين العام والخاص.

كما أنّ العديد من الجمعيات والمنظمات والشخصيات الحزبية والوطنية قد ندّدت بالتدخل التعسفي لرئيس الجمهورية في هذا الملف، بعد أن أذن لوزير الداخلية بإيجاد حل عاجل لولاية صفاقس والذي قام بفتح المصب بالقوّة العامة. وندّدوا بالعنف الذي مارسته القوات الأمنية على المحتجين.

 

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

علي العريض: “قضية التسفير هدفها إلهاء الرأي العام وسنة 2013 قررت تصنيف أنصار الشريعة تنظيما إرهابيا”

قال اليوم نائب رئيس حركة النّهضة علي العريض، إنّ الدّولة ليس من حقّها أن تمنع …

المنصري: “إقرار تسهيلات للمترشحين لجمع التزكيات ودورة ثانية محتملة في التشريعية”

أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، أن الهيئة لن تقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email