الجمعة , 19 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

بوزاخر: اتّهام المجلس الأعلى للقضاء بتستره على قضاة فاسدين يعود إلى الجهل بنشاطه

نفى يوسف بوزاخر، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، تستر المجلس على قضاة فاسدين، مؤكدا أنه لا أساس لذلك من الصحة وأنه ما من مجهود يذكر في معاضدة جهود القضاء في مكافحة الفساد.

و كشف بوزاخر، في حوار لجريدة الصباح، في عددها الصادر اليوم السبت 30 أكتوبر 2021، أنّ “اتهام المجلس بالتستر على قضاة متورطين في جرائم لا أساس له من الصحة ولا نقبل المزايدات في هذا الخصوص ولكم الرجوع إلى تقاريرنا السنوية وستجدون احصائيات تتعلق برفع الحصانة عن القضاة الذين تعلقت بهم شبهة جرائم ولو تعامل الجميع مع الحصانة مثلما يتعامل معها المجلس من أن الأمر يتعلق بحصانة وظيفية تضمن استقلال القرار القضائي لما كان موضوع الحصانة القضائية يثير الاشكالات المطروحة الآن”.

وأضاف أن تفسيره لهذه الاتهامات يعزى الى عدم الاطلاع على نشاط المجلس في هذا المجال.

وفي تعليق على ما أشار إليه رئيس الجمهورية من أن “السياسة تسللت منذ 2012 إلى قصور العدالة”، أبرز بوزاخر أن الوظيفة الأساسية للقضاء هي محاربة الجريمة بجميع أشكالها وضمان مساواة المواطنين أمام القانون”.

كما أكد ان القضاء لا يمسك لوحده بخيوط الدعوى الجزائية وان الضابطة العدلية تلعب فيها دورا مهما إضافة الى الدور الفني الذي تتوقف عليه الدعاوى في بعض الاحيان على غرار جرائم الفساد المالي المتشعبة، موضّحا “وأقول في هذا الخصوص أنه ما من مجهود يذكر في معاضدة جهود القضاء في هذا المجال”.

وأضاف “كما انه ما من شك في ان القضاء يتنافى مع السياسة وأن السياسة إذا تسربت الى قصور العدالة لا يمكن الحديث عن عدالة وسيرتقي الشك الى احكام القضاء ويفقد بذلك حيادتيه ونزاهته والثقة العامة فيه والقضاة ليسوا فوق المحاسبة كما ان الحصانة القضائية لا تجعل القضاة فوق القانون الذي يبقى منطبقا على الجميع دون استثناء”.

وشدّد بوزاخر على أن المجلس لم يتوان في رفع الحصانة عن القضاة كلما استوجب الأمر ذلك وعلى أن إسناد المجلس صلاحية محاسبة القضاة هي الممارسة الفضلى التي توصلت إليها الانسانية بعيدا عن التأثير.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

بطاقتا إيداع بالسجن في حق إطارين بـ”الكنام” اختلسا 100 ألف دينار بسوسة

تمكنت الفرقة المركزية الثانية بالوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة بإدارة الإستعلامات و الأبحاث …

الزكراوي: “رئيس الجمهورية قيس سعيد أجهض اللاّمركزية”

أكد الخبير في القانون الدستوري، صغير الزكراوي، انه وبمقتضى الدستور الجديد ستعود البلدية تحت اشراف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email