الجمعة , 19 أغسطس 2022
أخبار عاجلة

هل يستخدم خل التفاح للعناية بالشعر ؟

يعد خل التفاح أحد أشهر الأطعمة الصحية، ويُصنع بتخمير التفاح وتزويده بالمعادن والأحماض. يُستخدم خل التفاح علاجًا منزليًا لغايات عدة، منها استخدامه للشعر ، لتحسين صحة فروة الرأس وتقوية الشعر وتعزيز لمعانه.

يُشار إليه بوصفه الدواء أو العلاج الشامل للمشكلات الصحية، رغم قلة الدراسات عنه، لكن نتائجه على مستوى العناية بالشعر تُعد موثقة علميًا.

قد يكون خل التفاح علاجًا طبيعيًا رائعًا لمن يعاني حكةً في فروة الرأس أو تقصف الشعر.
لماذا نستخدم خل التفاح للعناية بالشعر؟
تؤكد العديد من البراهين أهميته لصحة الشعر:

1) درجة الحموضة:
يُعد خل التفاح مادة حمضية، إذ يحتوي نسبةً من حمض الخليك.

يكون الشعر الباهت أو المقصف أو المجعد أكثر قلوية من المعتاد، وهنا تكمن أهمية خل التفاح الذي يُساعد على زيادة الحموضة وإعادة توازن صحة الشعر.

2) مضاد ميكروبي:
يُعد خل التفاح مطهرًا منزليًا معروفًا، وقد يساعد في السيطرة على البكتيريا أو الفطور التي قد تسبب مشكلات في فروة الرأس والشعر، مثل العدوى البسيطة أو الحكة.

3) فوائد أخرى:
خل التفاح غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، مثل فيتامين سي وبي، ويُظن أنه يحتوي حمض ألفا هيدروكسي، الذي يساعد على تقشير جلد فروة الرأس، ويُعد مضادًا للالتهابات، إذ يساعد على التخلص من قشرة الرأس.

كيف نستخدم خل التفاح للعناية بالشعر؟
يمكن تحضير غسول خل التفاح ببساطة:

يمكن خلط عدة ملاعق كبيرة من خل التفاح بالماء.
بعد استخدام الشامبو، يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس بالتساوي.
يُترك بضع دقائق، ثم يغسل جيدًا.
يمكن خلط بضع قطرات من الزيت العطري مع الخليط إذا كانت الرائحة الحمضية مزعجة جدًا، وإن كانت الرائحة تزول بالشطف.

يمكن استخدام هذا الغسول عدة مرات في الأسبوع، ويمكن زيادة كمية خل التفاح المستخدمة كل مرة، لكن يوصى عامةً باستخدام 5 ملاعق كبيرة على الأكثر
هل تدعم الدراسات استخدامه خل التفاح للشعر ؟
لم يختبر أي بحث مباشرةً فوائد خل التفاح للشعر حتى الآن. تدعم بعض الأبحاث التأثيرات الصحية على الشعر، وإن ظلت الادعاءات بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتثبت.

لخل التفاح ميزة جيدة، إذ يزيد درجة الحموضة ما يعزز صحة الشعر، ووجدت دراسة على درجة حموضة الشامبو أن القلوية العالية تسبب تقصف الشعر وجفافه.

أوضحت الدراسة أن معظم منتجات العناية بالشعر لا تعالج درجة حموضة الشعر، وأن معظم أنواع الشامبو تميل إلى أن تكون قلوية، ولأن خل التفاح مادة شديدة الحموضة، فقد يساعد على تخفيض درجة القلوية، مضيفًا نعومة للشعر وقوة ولمعانًا.

تدعم الأبحاث أيضًا قدرة خل التفاح على محاربة الميكروبات، إذ يمنع مشكلات فروة الرأس المتعلقة بالفطور أو البكتيريا، متضمنةً الحكة.

لا يوجد دليل يذكر على أن خل التفاح يحتوي فيتامينات تكفي للتأثير في صحة الشعر، لكنه يحتوي عدة معادن مثل المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد. كذلك لم تثبت الأبحاث احتواء خل التفاح حمض ألفا هيدروكسي، مع أنه موجود في التفاح ذاته.

كذلك لم يثبت أن خل التفاح مضاد للالتهابات، بل إنه في الواقع يحتوي على أحماض كاوية، ما قد يسبب التهابًا عند إساءة استخدامه.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

إحباط محاولتي تهريب 100 صفيحة من مخدر القنب الهندي و 11 كبسولة من مخدّر الكوكايين

احبطت مصالح الديوانة بميناء حلق الوادي الشمالي محاولة تهريب 60 صفيحة من القنب الهندي تزن …

هذه شروط FCR قبل وبعد التحيين الأخير

نظام الـ FCR هو نظام امتياز يخصّ الضرائب التي تفرضها الدولة على التونسيين المقيمين بالخارج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email