الإثنين , 26 سبتمبر 2022
أخبار عاجلة

2321 مشاركة في “جائزة كتارا للرواية العربية”

أعلنت “المؤسسة العامة للحي الثقافي/ كتارا”، أن عدد المشاركات في الدورة السابعة من “جائزة كتارا للرواية العربية“، بلغت 2321 مشاركة.

وقال المدير العام للمؤسسة خالد السليطي إن عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة بلغ 655 رواية نُشرت في عام 2020، فيما بلغ عدد الروايات غير المنشورة 1341 رواية، و101 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و219 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة الى 5 روايات قطرية منشورة في الفئة الخامسة للجائزة.

أما عن المشاركة النسائية بالجائزة فأكد السليطي أنها بلغت 550 مقابل 1771 مشاركة للرجال، وعلى المستوى الجغرافي، جاءت مصر والسودان في صدارة الدول العربية من حيث العدد بـ877 مشاركة، تليها بلاد الشام والعراق بـ688 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ603، وسجلت دول الخليج العربي عدد 146 مشاركة، فيما سُجلت 7 مشاركات من دول غير عربية.

وأطلقت “المؤسسة العامة للحي الثقافي” الجائزة عام 2014.

وتشرف “كتارا”  على إدارة الجائزة وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة خاصة.

ولأول مرة أقيمت الدورة السادسة من الجائزة عن بُعد بسبب تفشي “كورونا”، وذلك تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وفاز بالجائزة في نسختها للعام 2020 في فئة الروايات العربية المنشورة كل من: الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته “وادي الحطب”، وإبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته “دبابة تحت شجرة عيد الميلاد”، وفاتن المر من لبنان عن روايتها “غبار 1918″، وفتحية دبش من تونس عن روايتها “ميلانين”، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته “الرديف”، وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

Please follow and like us:
Pin Share

شاهد أيضاً

بوتين: “عقوبات مشددة على أي عسكري يرفض الالتحاق بالحرب أو يفر من الميدان”

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت مرسوما يقضي بمنح جنسية الدولة للأجانب الذين يتطوعون …

زيارة إلى الجزائر يومي 9 و10 أكتوبر القادم من قبل رئيسة الوزراء الفرنسية

تزور رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن الجزائر في 9 و10 أكتوبر للقاء نظيرها أيمن بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

RSS
Follow by Email